الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصليب الأحمر يبحث مساعدة المزارعين المتضررين بشرق خان يونس

نشر بتاريخ: 18/09/2010 ( آخر تحديث: 18/09/2010 الساعة: 09:36 )
غزة- معا- التقى وفد من الصليب الأحمر الدولي بعدد من المزارعين المتضررين من إنشاء الحزام الأمني وسياسات التجريف الإسرائيلية الممنهجة للأراضي الزراعية ، بمحافظة خان يونس وذلك في مقر "الجمعية الشرقية للزراعة والتطوير" ببلدة عبسان الجديدة شرق خان يونس وضم وفد الصليب كلا من بيير اوليفيير مسئول الصليب في المنطقة الجنوبية وأمال العويني مدير مكتب الصليب في جنوب القطاع.

وأوضح عماد عصفور رئيس مجلس إدارة الجمعية الشرقية للزراعة والتطوير، إن اللقاء كان من اجل تقديم المساعدة اللوجستية والمادية من قبل الصليب الأحمر للمزارعين من اجل الوصول إلى أراضيهم في ظل منع الاحتلال لهم من استصلاح أراضيهم، وتم خلال اللقاء استعراض من قبل مسئولي الصليب لعدد من البرامج الذي ينفذها الصليب الأحمر لخدمة المزارعين والمواطنين المتضررين من الممارسات الإسرائيلية.

وأضاف عصفور بحثنا مع وفد الصليب ضرورة قيام الصليب بمساعدة المزارعين في استصلاح أراضيهم من خلال تقديم بعض المستلزمات الضرورية من اجل تمكين المزارع من إصلاح أرضه المدمرة بفعل آلة الحرب الإسرائيلية.

وأشار عصفور إلى أن الوفد تفهم احتياجات المزارعين وإنهم نفذوا عدد من المشاريع الاغاثية والتطويرية في القطاع الزراعي.

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على عقد عدة لقاءات مستقبلية مع قسم الزراعة بالصليب الأحمر لاتخاذ خطوات عملية لمساعدة المزارعين المتضررين سواء توفير بغض المستلزمات أو مساعدتهم في الوصول إلى الأراضي المحاذية للشريط الحدودي ويمنع الاحتلال الوصول إليها.

من جانبهم ثمن الحضور من المزارعين الاستجابة من قبل وفد الصليب الأحمر لمطالب المزارعين.

وقال المزارع محمد شاهين يجب العمل بشكل موسع من اجل وقف الممارسات الإسرائيلية اليومية بحق المزارع الفلسطيني من تجريف ومصادرة للأراضي.

وأضاف شاهين إن تجريف الأراضي زاد نسبة البطالة في المجتمع الفلسطيني في ظل اعتماد عدد كبير من سكان قطاع غزة على القطاع الزراعي كمصدر أساسي للدخل.