الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اريحا: الأكاديمية الأمنية تستقبل طلبة الفوج الثاني ببرامج البكالوريوس

نشر بتاريخ: 19/09/2010 ( آخر تحديث: 19/09/2010 الساعة: 13:48 )
اريحا- معا- استقبلت الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية أمس طلبة الفوج الثاني من المقبولين في برامج البكالوريوس للعام الدراسي الجديد 2010/2011، حيث أشرف على استقبالهم، اللواء توفيق الطيراوي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح- رئيس مجلس أمناء الأكاديمية-، ود. نايف جراد القائم بأعمال رئيس الأكاديمية ونوابه للشؤون الأكاديمية والعسكرية والإدارية، وكانت الأكاديمية قد استعدت في وقت سابق لاستيعاب الطلبة.

وقد افتتحت الأكاديمية السنة الرابعة من عمرها بطرح برامج بكالوريوس جديدة ليصبح عددها أربعة برامج، منها تخصصان للسنة الثانية على التوالي، وهما بكالوريوس علم النفس وبكالوريوس نظم المعلومات الإدارية، أما التخصصان الجديدان فهما بكالوريوس العلوم العسكرية والإدارة العامة وبكالوريوس الحقوق والعلوم الشرطية، ومدة الدراسة أربع سنوات دراسية.

كما من المقرر أن يُفتتح في هذا العام الدراسي الجديد تخصصان في برامج الدبلوم المهني هما: الدبلوم المهني المتخصص في الاستخبارات العسكرية والدبلوم المهني المتخصص في اللغة العبرية، إلى جانب برنامج الدبلوم المهني المتخصص في العلوم الأمنية.

وتأتي هذه البرامج الأكاديمية ضمن خطة طموحة وضعتها الأكاديمية لتزويد الأجهزة الأمنية بضباط أمن من الحاصلين على شهادات علمية بتخصصات أمنية علمية جديدة وصولا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي بدلاً من الابتعاث الخارجي للحصول على هذه الشهادات، وذلك بالاعتماد على الكفاءات والقدرات الفلسطينية الخالصة.

وابتداء من لحظة دخول الطلبة من المقبولين في برامج البكالوريوس حرم الأكاديمية سيدخل جميعهم في دورة تأسيسية مغلقة، يكتسب من خلالها المنتسب المهارات والخبرات الأساسية والانتظام بالطابور وطابور الأركان والالتزام بالنظام والانصياع للأوامر العسكرية والضبط والربط، وتنقل هذه الدورة المغلقة الطلبة من الحياة المدنية المريحة بجميع جوانبها إلى التربية العسكرية الصارمة، وبعد الانتهاء من الدورة بنجاح يتجه الطلبة إلى التعليم الأكاديمي.

وقد تم اختيار 216 طالباً وطالبة من بين 2150 طالبا وطالبة تقدموا بطلبات انتساب للأكاديمية، وقد استوفى الطلبة المقبولون جميعهم الشروط الخاصة التي وضعتها الأكاديمية الأمنية من فحوصات بدنية وثقافة عامة وامتحان المستوى والياقة بدنية، إضافة إلى تلبية شروط وزارة التربية والتعليم العالي من حيث معدلات القبول.