الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قافلة شريان الحياة تمر عبر باريس وسفينة سورية تصل ميناء العريش

نشر بتاريخ: 19/09/2010 ( آخر تحديث: 20/09/2010 الساعة: 08:50 )
غزة- معا- وصلت قافلة شريان الحياة الدولية بقيادة جورج جالاوي إلى العاصمة الفرنسية باريس في طريقها إلى غزة، حيث لقيت ترحيبا حارا من المئات من الناشطين الفرنسيين ومن أبناء الجالية الفلسطينية في باريس الذين حضروا لتحية الوفود المرافقة للقافلة ولتقديم المساعدات العينية التي يريدون إرسالها إلى القطاع المحاصر.

وقال زاهر بيراوي- الناطق باسم القافلة- إن أجواء اللقاء مع أبناء الجالية الفلسطينية كانت حميمية وأن أبناء الجالية جاؤوا من أماكن مختلفة ليؤكدوا تضامنهم وتقديرهم للجهود التي تقوم بها الجهات المنظمة للقافلة، كما أكدوا بأنهم يعيشون معاناة غزة في عقولهم وقلوبهم وأنهم على العهد مع الوطن ومع الصامدين هناك في أرض العزة، كما قال. وقال أن أبناء الجالية والمتضامنون الفرنسيون أحضروا كميات من المواد الطبية والمساعدات المختلفة لإرسالها مع القافلة إلى غزة.

وكانت مؤسسة "يورو باليستاين" الفرنسية فد نظمت للقافلة عددا من الفعاليات تضمنت لقاءات مع ممثلين عن المؤسسات التضامنية الفرنسية ، وتجمعا جماهيريا في ميدان الجمهورية الشهير حيث تجتمع المئات للترحيب بالقافلة وللتضامن مع أهل غزة والمطالبة بكسر الحصار. كما ستتضمن لقاءا في قاعة بلدية بينولية الباريسية مع رئيس البلدية الذي يصل هذا اليوم من بيروت.

وجدير بالذكر أن ضاحية بينولية الباريسية ترتبط بعلاقة توأمة رسمية مع مخيمي صبرا وشاتيلا التي كانت بالأمس (18 أيلول- سبتمبر) ذكرى المذبحة التي اقترفتها القوات الإسرائيلية عام 1982 بحق سكان المخيمين في لبنان.

وأفاد بيراوي أن القافلة ستتابع مسيرها صباح غد الاثنين متوجهة إلى مدينة ليون الفرنسية ومنها إيطاليا.

يشار أن القافلة قد انطلقت صباح السبت ( 18 سبتمبر) من أمام البرلمان البريطاني في العاصمة لندن ويرافقها وفود من استراليا ونيوزلندا وماليزيا وكندا وأمريكا بالإضافة إلى النشطاء وممثلي المؤسسات والنقابات العمالية من ايرلندا وبريطانيا.

وصول سفينة مساعدات سورية إلى ميناء العريش

في سياق آخر أكد اللواء هشام الجنايني نائب مدير ميناء العريش البحري وصول سفينة سورية تي مساعدات للفلسطينيين عصر اليوم الاحد الى غاطس ميناء العريش البحرى، انتظارا وتمهيدا لسحبها خلال صباح الاثنين الى رصيف ميناء العريش البحري لافراغ حمولتها تحت مظلة الهلال الاحمر المصري وذلك لنقلها الى قطاع غزة براً عبر منفذ رفح البري.

وقد ابحرت السفينة السورية من ميناء طرطوس منذ يومين وتحمل على متنها حوالي 650 طنا من المساعدات الانسانية تتضمن 40 طنا من المساعدات الطبية مقدمة كمساعدات من جمعيات اهلية سورية الى الفلسطينيين في قطاع غزة كما سيعمل الهلال الاحمر المصري على نقل حمولة السفينة وادخالها الى قطاع غزة من خلال منفذي رفح البري والعوجة التجاري وفقا للضوابط والالية المصرية.

وفي ذات السياق أكدت مصادر أمنية مصرية "بان قافلة شريان الحياة 5 انطلقت صوب ميناء العريش البحري الا انه لم تصدر أية أوامر رسمية حتى الان بمصير هذه القافلة، نظرا لموقف النائب البريطاني السابق جورج جالاوي والذى اعلنته مصر بأنه "شخص غير مرغوب فيه، وذلك عقب التجاوزات الاخيرة التى ارتكبها جالاوي وانصاره بميناء العريش ما أسفرت عن نقل هذه التجاوزات الى الحدود المصرية الفلسطينية ومقتل جندي مصري برصاصات يؤكد الأمن المصري بأنها رصاصات فلسطينية بينما تنفى حماس ذلك"، على حد تعبير هذه المصادر.