الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المفتي العام يدعو إلى المشاركة في فعاليات دعم الأسرى ونصرتهم

نشر بتاريخ: 20/09/2010 ( آخر تحديث: 20/09/2010 الساعة: 12:30 )
القدس- معا- دعا الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك، كافة المواطنين وجميع المؤسسات والهيئات الرسمية والشعبية إلى المشاركة في فعاليات دعم ومساندة الأسرى في سجون الاحتلال.

وأضاف المفتي، "أنه وبناء على إعلان الأسرى البواسل في سجون الاحتلال أن الـ 25 من الشهر الجاري هو يوم إضراب عن الطعام فإنه يتوجب علينا جميعا المشاركة في الفعاليات التي تقيمها الوزارات والمؤسسات والهيئات الرسمية للتضامن معهم والوقوف إلى جانب قضيتهم، مبينا أن القيادة الفلسطينية تضع قضية الأسرى على سلم أولوياتها وأنها لا توفر جهداً لدعمهم والوقوف إلى جانبهم ضد ظلم وحقد السجان".

وطالب بضرورة رفع شكوى إلى محكمة العدل الدولية ضد الممارسات الإسرائيلية اللاانسانية بحق الأسرى، مبيناً "أن الجرائم الإسرائيلية ضد الأسرى العزل تمارسها المستويات السياسية والعسكرية الإسرائيلية، وبالتالي يجب محاسبة ومحاكمة هؤلاء الظلمة عن جميع الجرائم التي تقترف بحق الأسرى الفلسطينيين".

وانتقد المفتي الممارسات البشعة التي تقوم بها سلطات الاحتلال ضد أسرى لا حول لهم ولا قوة، مبيناً أن هذه الممارسات تتمثل "بالإهمال الطبي وعدم تقديم العلاج اللازم لهم سواء أثناء اعتقالهم أو خلال احتجازهم ناهيك عن التفتيش الليلي والاعتداء عليهم بإطلاق الرصاص الحي أو الغاز إضافة إلى سياسة تكسير العظام وغير ذلك من الاعتداءات التي تتناقض مع الشرائع والأعراف والقوانين الدولية التي تدعو إلى معاملة الأسرى معاملة حسنة".

وطالب الهيئات والمنظمات الدولية ذات العلاقة التدخل العاجل والوقوف إلى جانب الأسرى والعمل على المحافظة على حياتهم محملاً سلطات الاحتلال كافة النتائج المترتبة على هذا التصرف غير الإنساني بحق الأسرى.