الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة الأسرى تدعو لحشد الطاقات لتعزيز وإسناد إضراب الأسرى

نشر بتاريخ: 20/09/2010 ( آخر تحديث: 20/09/2010 الساعة: 15:00 )
غزة- معا- أكدت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة على ضرورة حشد الطاقات والجهود من أجل إنجاح الفعالية الوطنية التي ستقام يوم السبت القادم في 25 سبتمبر الحالي في ساحة الجندي المجهول وسط مدينة غزة.

جاء هذا خلال البيان الأسبوعي للجنة الأسرى والذي قرأ بنوده ياسر مزهر منسق لجنة الأسرى عن حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين بمقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمام حشد كبير من أهالي الأسرى والمتضامنين الفلسطينيين وممثلي الفصائل والمؤسسات.

وأشار بيان اللجنة إلى 5 أسرى فلسطينيين دخلوا اليوم وحسب إحصائيات الباحث فروانة عامهم الواحد والعشرين في سجون الإحتلال الإسرائيلي وهم: حافظ محمود عبد الدبل معتقل منذ تاريخ 20 / 9 / 1990م ويقضي حكما بالسجن لمدة 25 عاما ومحمد جابر يوسف نشبت معتقل منذ 20 / 9 / 1990م ويقضي حكما بالسجن لمدة 25عاما وزهير صلاح أنيس الششنية معتقل منذ تاريخ 22 / 9 / 1990م ويقضي حكما بالسجن المؤبد وسهيل سعيد سلامة الجديلي معتقل منذ تاريخ 26 / 9 / 1990م وأحمد سعيد محمد الداموني معتقل منذ تاريخ 24 / 9 / 1990م ويقضي حكما بالسجن المؤبد . 5 أسرى من سكان قطاع غزة.

وأوضحت اللجنة في بيانها الأسبوعي السادس أن الأسرى الخمسة يدخلون اليوم العام 21 في سجون الإحتلال الإسرائيلي الظالم الذي لم يرحم طفلا أو شيخا أو امرأة أو شابا ولم يرحم المرضى أو المعاقين والجرحى كحالة الأسير أحمد سمير مسلم عصفور والذي حكمت عليه بالأمس محكمة بئر السبع الإسرائيلية بالسجن عامين ونصف بالرغم من حالته الحرجة والإضطرابات النفسية التي يعاني منها ومرض السكري بسبب إزالة البنكرياس والتمزق في الأمعاء.
كما وشددت اللجنة على أن استمرار الإحتلال بعزل الأسرى والأسيرات وسجن الأسيرات في سجن المدنيات الإسرائيليات كحالة الأسيرة الفلسطينية لنان أبو غلمي وهي زوجة شهيد يضع الجميع الفلسطيني أمام الواجبات الوطنية أولا وعلى رأسها العمل الجاد لإنهاء الإنقسام الذي أتاح للإحتلال فرصة للإستفراد بالأسرى الفلسطينيين .

وقالت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة أنها تنظر للتهديدات التي يتعرض لها الأسرى في سجون الإحتلال بجدية بالغة وعليه فإننا نطالب المنظمات الدولية والإنسانية ومن بينها اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالوقوف تجاه واجباتهم الإنسانية وتوفير حماية دولية للأسرى الفلسطينيين .

وطالبت كافة فصائل العمل الوطني والإسلامي والمؤسسات الشعبية والحقوقية والإعلامية بالعمل لتعزيز الإعتصام الأسبوعي الذي ينظمه أهالي الأسرى في مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتفعيل ملف الأسرى وتدويله .

وأكدت لجنة الأسرى خلال اجتماعها الدوري الذي جاء عقب الإعتصام الأسبوعي لأهالي الأسرى والذي عقد بمركز الدراسات الجماهيرية التابع للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين على إقرارها لإعتصام جماهيري حاشد وموحد في ظل العلم الفلسطيني يبدأ في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم السبت القادم الموافق 25 سبتمبر الحالي حيث يكون التجمع الجماهيري في ساحة الجندي المجهول وسط غزة وينتهي الساعة السادسة من نفس اليوم نصرة وتعزيزا وإسنادا لإضراب الأسرى المفتوح عن الطعام ليوم واحد في نفس التاريخ .

وأشارت اللجنة خلال اجتماعها إلى أن هناك مذكرات سوف ترفع وتقدم للمنظمات الدولية والإنسانية في قطاع غزة حيث سيتوجه وفد من لجنة الأسرى لمقر الجمعية العامة للأمم المتحدة ولمقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر ولمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان لتقديم المذكرات القانونية والإنسانية لممثلي تلك المنظمات الدولية والإنسانية .

وأكدت اللجنة في اجتماعها على دور وسائل الإعلام الفلسطينية والعربية والإنسانية في تغطية فعاليات لجنة الأسرى التضامنية يوم السبت القادم لنقل معاناة الأسرى الفلسطينيين وذويهم المحرومين منذ سنوات من زيارتهم في سجون الإحتلال الإسرائيلي.