الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز قضايا ينفذ ورشة ضمن فعاليات برنامج التمكين الاقتصادي للنساء

نشر بتاريخ: 20/09/2010 ( آخر تحديث: 20/09/2010 الساعة: 15:04 )
غزة- معا- نظم مشروع مركز قضايا المرأة المنفذ من قبل جمعية المرأة الفلسطينية العاملة للتنمية بالشراكة مع اتحاد الشباب الفلسطيني اللقاء الثاني من سلسة الورش التوعوية, والتي تهدف إلى تنمية وعي النساء بحقوقهن وتطوير أدوارهن ومكانتهن في المجتمع المحلي، إضافة إلى الارتقاء بدور المرأة الإنتاجي في المجتمع الغزي من خلال إتاحة الفرصة لهن للحصول على الموارد الاقتصادية والمشاركة في سوق العمل.

واستهلت الورشة نعمة الأشقر المنسقة الميدانية بالمشروع الحديث عن مفهوم وأهمية العمل الجماعي مراحل تطوره وآليات تنفيذه من اجل خلق بيئة متعاونة تساهم في تحقيق الانجازات والنجاحات المرغوبة.

كما تحدثت الأشقر عن مواصفات الفريق الفعال ومراحل تشكيله وبنائه، الأعراض المرضية للفريق وطرق علاجها والأدوار التي تبني الفريق الناجح.

وتأتي هذه الورشة من ضمن فعاليات برنامج التمكين الاقتصادي الذي أطلقه مشروع مركز قضايا المرأة والذي يهدف إلى مساعدة النساء على تحسين ظروفهن المعيشية والخروج من ضائقة الفقر، كما ويسعى البرنامج إلى تفعيل دور المرأة الإنتاجي من خلال إنشاء جمعيات تعاونية عدد 2 في منطقتي جباليا والمغازي.

ويستهدف برنامج التمكين الاقتصادي 20 سيدة من منا طق مختلفة من قطاع غزة ويركز على النساء ذوات الدخل المحدود وربات البيوت ذات العائلة الكبيرة والنساء اللواتي يتمتعن بالخبرة في فنون الحياكة والتصميم.

جدير ذكره ان مشروع مركز قضايا المرأة يحاول من خلال برنامج التمكين تنمية مهارات النساء على إعادة تصميم الملابس القديمة من خلال تنفيذ دورات تدريبية متقدمة في فنون الخياطة والتصميم، إضافة إلى تدريبات متعددة في فنون التسويق وإدارة المشاريع الإنتاجية.

كما يتميز برنامج التمكين الاقتصادي المنفذ عن غيره بأنه لا يكتف بإعداد التدريبات المهنية والفنية فقط بل يحاول جاهداً إلى تنمية وعي المرأة بدورها ومكانتها في المجتمع من خلال تنفيذ العديد من الورش التوعوية المتخصصة بحقوق المرأة العاملة وأدوارها في المجتمع المحلي وأهمية حوزة المرأة للمصادر الاقتصادية التي تساعدها في تطوير مكانتها في المجتمع المحلي، حيث يأتي هذا اللقاء من ضمن هذه الورش.