الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشاباك يطالب بفرض رقابته على قاعدة معلومات المصارف الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 20/09/2010 ( آخر تحديث: 20/09/2010 الساعة: 20:15 )
بيت لحم- معا- طلبت المخابرات العامة الاسرائيلية المعروفة باسم "الشاباك" من مدراء البنوك والمصارف الاسرائيلية السماح لها بتعيين مراقب خاص في قسم الحاسوب والمعلومات التابع للبنوك.

وعللت الشاباك طلبها بالحاجة الى حماية البنوك، مما اسمته بخطر الاعمال التخريبية واجتياح الحواسيب من قبل عصابات الاجرام العاملة في اسرائيل وخارجها.

من ناحيتها اعربت المصارف الاسرائيلية عن مخاوفها من السلبيات المترتبة على هذه الخطوة التي ستسهل عملية الكشف عن حسابات واسرار الزبائن الامر الذي تعارض وسياسات المصارف في هذا المجال لا سيما وأن الطلب الذ يتقدم به الشاباك يعتبر خطوة واجراء امني سيزعزع ثقة الجمهور في تلك البنوك وتضعف مصداقيتها وعليه سيكون من الصعب على الجمهور التعامل معها لذلك طلبت ادارات البنوك منحها فرصة التشاور مع المستشارين القانونين قبل الاجابة على الطلب المذكور.

واضافت صحيفة "معاريف" التي كشفت القصة في عددها الصادر اليوم الاثنين ان الشاباك الاسرائيلي يفرض رقابته المباشرة على الكثير من جهات العمل الرئيسية والمعروفة في اسرائيل دون ان تسمها بالاسم او الصفة.

ولكن من المعروف اسرائيليا ان حواسيب شركة الكهرباء والجامعات الاسرائيلية واجهزة الاتصال وشركات البنية التحتية تخضع جميعها لراقبة الشاباك المباشرة، وفقا للصحيفة.