الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"معا" تقدم تدريبا لمهندسي المياه حول التعامل مع وسائل الإعلام

نشر بتاريخ: 20/09/2010 ( آخر تحديث: 22/09/2010 الساعة: 11:30 )
بيت لحم- معا- في إطار نشاطها الإعلامي الهادف لتطوير الأداء الإعلامي في المؤسسات الفلسطينية، نظمت شبكة "معا" بالتعاون مع مجموعة المياه والصرف الصحي الطارئ "EWASH" ورشة عمل حول كيفية تعامل المؤسسات الخاصة والحكومية مع وسائل الإعلام.

وشارك في الورشة التي عقدت في مقر شبكة "معا" في بيت لحم الاثنين، مجموعة من المهندسين العاملين في مؤسسات المياه والصرف الصحي في فلسطين، الذين تلقوا شرحا وافيا وتدريبا عمليا على الكيفية المثلى التي يجب على المؤسسات أن تتعاطى بها مع وسائل الإعلام المختلفة.

وهدفت الورشة من خلال المحاضرات التي قدمها إعلاميون من شبكة "معا"، إلى إطلاع المسؤولين الميدانيين والمهندسين العاملين في المؤسسات المشاركة على أكثر الطرق مهنية في التعامل مع وسائل الاعلام خلال التحدث في المؤتمرات الصحافية وإعداد البيانات الإعلامية حول نشاط مؤسساتهم.

وشدد مقدمو الورشة على أهمية أن يتحلى المتحدثون أمام وسائل الإعلام، بالثقة والأريحية وأن يستخدموا لغة يفهمها الجمهور بدلا من اللغة التقنية التي قد لا تسهم في إيصال الفائدة المرجوة للجمهور، موضحين أبرز المهارات اللازمة لكيفية التواصل مع القضايا في عملهم وإيصالها لوسائل الإعلام بطريقة فعالة.

ومن بين ما هدفت الورشة إلى تحقيقه تعريف المشاركين بكيفية عمل الإذاعة والتلفزيون والصحافة المكتوبة وكيفية التواصل مع الصحافيين وتنمية القدرة لديهم على فهم نوع المعلومة التي يجب أن يحصلوا عليها من خلال عملهم بحيث تكون قصة إعلامية جيدة وممتعة، وبمعنى آخر ما هي المعلومات التي يبحث عنها الصحافي وأي القصص التي تهم الصحافي.

كما تضمنت الورشة تعريف المشاركين من موظفي المؤسسات على أهمية البيان الصحفي وطريقة كتابته وأهم المعلومات التي يجب أن يتضمنها لتتمكن المؤسسة من إيصال رسالتها إلى الجمهور.

وقد تضمنت الورشة تدريبا عملياً للمشاركين على التعامل مع وسائل الاعلام من خلال العديد من الامثلة التي تم عرضها والتطرق اليها، وقد كشفت الورشة العديد من المشاكل والقضايا الهامة في مجال المياه والصرف الصحي التي كان في الجزء الاكبر منها مشكلة تتعلق في ايصالها الى وسائل الاعلام وبالتالي تغطيتها بالشكل المناسب.

يذكر مجموعة المياه والصرف الصحي الطارئ "EWASH" تأسست عام 2002 وتضم حوالي ثلاثين مؤسسة تسعى إلى التقليل من تأثير الوضع السياسي في قطاع المياه والصرف الصحي.