الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

الاستخبارات الاسرائيلية تبحث سبل تخفيض اسعار النفط الايراني

نشر بتاريخ: 20/09/2010 ( آخر تحديث: 20/09/2010 الساعة: 21:22 )
بيت لحم- معا- تسعى اسرائيل لتخفيض اسعار النفط الايراني بهدف تقليل العوائد المالية الايرانية ما سيؤدي بالضرورة الى تقليص الدعم المقدم لحزب الله .

ونقلت صحيفة يديعوت احرونوت التي كشفت النقاب عن هذا المخطط في عددها الصادر اليوم "الاثنين" عن رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الاسرائيلي عاموس يدلين قوله "لإسرائيل مصلحة قومية أمنية في توفير بدائل للنفط لأنه إذا إنخفضت أسعار برميل النفط إلى ما دون 50 – 60 دولار فان إيران ستتضرر جراء ذلك وتضطر إلى إغلاق صنبور نقل الدعم المالي إلى الإرهاب العالمي حزب الله وحماس".

واضاف يدلين الذي كان يتحدث خلال نقاش خاص اجرته الحكومة الاسرائيلية في جلستها الاعتيادية التي تعقد يوم الاحد من كل اسبوع معطيات يفهم منها بان أموال النفط التي تتدفق على إيران تؤهلها لدعم منظمات "إرهابية" وكلما إرتفع سعر النفط كلما زاد حجم الدعم الايراني لتلك المنظمات .

وعرض يدلين خلال النقاش الذي خصص لبحث السبل التكنولوجية لتقليل الاعتماد على النفط برنامجا قوميا لتطوير بدائل النفط بلورته لجنة وزارية برئاسة رئيس المجلس القومي الاقتصادي " يوجن كندل" يتضمن انشاء مؤسسات استثمارية بالتعاون مع القطاع الخاص المحلي والدولي لتمويل بحثي اكاديمي يمهد الطريق للتنفيذ فكرة بدائل النفط .

ونقلت الصحيفة عن مصدر اسرائيلي قوله ان الخطة او البرنامج المذكور اثار معارضة شديدة كونه ينطوي على نقل صلاحيات ثمانية مؤسسات حكومية إلى مكتب رئيس الحكومة فيما انتقد وزير المالية طريقة اعداد البرنامج دون نقاشات جدية .