الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

سلفيت : الهلال الاحمر تعقد ورشة عمل في مجال التخطيط للطوارئ

نشر بتاريخ: 20/09/2010 ( آخر تحديث: 20/09/2010 الساعة: 20:37 )
سلفيت-معا- افتتح محافظ سلفيت عصام ابو بكر اليوم ورشة عمل في مجال التخطيط للطوارئ وادارة الازمات عقدتها جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في قاعة الشهيد شاستري في محافظة سلفيت بحضور الدكتور يونس الخطيب رئيس الجمعية وبشير احمد مدير وحدة ادارة الكوارث ، ومشاركة ما يقارب 90 مشارك من مختلف المؤسسات الرسمية المدنية والامنية ومؤسسات المجتمع المحلي وهيئات الحكم المحلي وحشد من الضيوف والمهتمين .

وفي كلمته الافتتاحية اثنى المحافظ ابو بكر على الخدمات التي تقدمها جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني ودورها في المجتمع وما حققته من انجازات ، والجهود التي تبذلها في مجال الاعداد لمواجهة الكوارث والازمات .

ثم استعرض محافظ سلفيت الوضع العام في المحافظة وما تتعرض له من من هجمة استيطانية وتلويث للبيئة وتدمير للارض الزراعية بهدف التضييق على السكان ودفعهم للهجرة ،مؤكدا حاجة المحافظة الى مزيد من العناية والاهتمام من اجل حمايتها وتعزيز صمود مواطنيها في مواجهة الممارسات الاسرائيلية واعتداءاته .

من جانبه اشار د. الخطيب في كلمته الى ان الجمعية تعمل منذ وقت طويل لبلسمةجراح المتضررين من الكوارث من الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات ، وشاركت في تقديم العون لضحايا الكوارث التي كانت بفعل الانسان والطبيعة في العديد من الدول مثل الهند وكوسوفو ومصر ودول افريقية .

وافاد د. الخطيب ان الجمعية قامت في العام 2009 بتقييم تجربتها ووضعت خطة واعدة تعتمد على المجتمع المحلي لمواجهة الكوارث والازمات وبدأت تنفيذها في رام الله والقدس والخليل واريحا والان في سلفيت بهدف رفع جاهزية المجتمع لمواجهة الكوارث ،مشيرا ان اختيار محافظة سلفيت نظرا لما تتعرض له من استهداف اسرائيلي واضح .

ثم استعرض د. الخطيب انواع الكوارث وكيفية التعامل معها في حال حدوثها بعد تحديد ودراسة نوع الكوارث التي يمكن حدوثها ووضع الامكانيات الازمة لمواجهتها .

وذكرت م. نصرة عزريل منسقة الورشة ان الورشة ستستمر ليومين للخروج بخطة طوارئ تستند الى قاعدة بيانات تلبي حاجة المحافظة في مواجهة اي كوارث يمكن حدوثها سواء كانت طبيعية او من صنع الانسان .