الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين: ورشة عمل حول قانون وحقوق المعاقين في مقر الاغاثة الطبية

نشر بتاريخ: 21/09/2010 ( آخر تحديث: 21/09/2010 الساعة: 06:28 )
جنين -معا- نظمت شبكة الاهالي اصوات بالتعاون مع الهيئة المستقلة لحقوق المواطن في جنين ورشة عمل حول قانون حقوق الاشخاص المعاقين في مقر جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية في جنين بحضور عدد من اهالي الاشخاص المعاقين.

وقال مدير برامج التأهيل في الاغاثة الطبية د.علام جرار إن هذه الورشه تعبر عن عظم الأثر الذي تحدثه الشراكات بين منظمات المجتمع المدني لصالح تمكين ذوي الإعاقة وذويهم، وكيف يؤدي ذلك إلى زيادة القدرة في الضغط على صناع القرار لانصاف هذه الفئات الهامة في المجتمع، مطالباً في تمكين ذوي الإعاقة والاستفادة من أدوات القوة سيما القانون لتحقيق هذه الغاية.

وأكد جرار على أن اللائحة الحقوقية لذوي الإعاقة لم تتحقق بعد في الحالة الفلسطينية، وهذا يتطلب جهدًا مضاعفًا سيما وأن ذوي الإعاقة يثبتون يومًا بعد يوم أنهم لا يحتاجون إلى شفقة المجتمع بقدر حاجتهم إلى تطبيق القانون والمعرفة بحقوقهم وامتلاك وسائل التمكين والمساواة في الفرص.

واشار انور تركمان مسؤول وحدة الضغط والمناصرة والتاثير في الاغاثة الطبية الى ان هذة الورشة تاتي ضمن سلسة انشطة تقوم بها الاغاثة الطبية بهدف توعية اهالي الاشخاص المعاقين حول حقوقهم التي اقرها وضمنها لهم قانون حقوق الاشخاص المعاقين .

ومن جانبها اكدت ابتهال جرار الباحثة الميدانية في مشروع شبكة اهالي اصوات على ان الشبكة لن تألو جهدا في سبيل ايصال رسالة واصوات اهالي المعاقين الى كافة المسؤولين واصحاب القرار حتى تتحسن الظروف البيئية والمعيشية الصعبة التي يعاني منها الاهالي والمعاقين خاصة في مدينة جنين .

وقال محمد كمنجي منسق الهيئة المستقلة لحقوق المواطن , ان الهيئة بالتعاون و التنسيق مع شبكة اهالي اصوات والاتحاد العام للمعاقين ستقوم بتنفيذ العديد من الانشطة الهادفة الى رفع مستوى الوعي لدى اهالي الاشخاص المعاقين عن القانون الخاص بهم ونقل معاناتهم الى اصحاب القرار.

وتطرق الكمنجي عن حق المعاق في التعليم وحقه في تلقي الرعاية الصحية الكاملة وحقوقه الاخرى التي كفلها القانون.