الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس اتهمتها باعتقاله- السلطة: لم يصدر أمر باعتقال زيدان رغم تصريحاته

نشر بتاريخ: 21/09/2010 ( آخر تحديث: 21/09/2010 الساعة: 13:43 )
طولكرم- تقرير معا- نفت السلطة الفلسطينية أن تكون الأجهزة الأمنية قد اعتقلت النائب في حركة حماس عبد الرحمن زيدان، مؤكدة أنه لم تصدر بحق زيدان أي مذكرة اعتقال، جاء ذلك رداً على اتهامات وجهتها حركة حماس لأجهزة الأمن باعتقال النائب من كتلة التغيير والإصلاح.

وأكد العميد طلال دويكات محافظ طولكرم، رئيس اللجنة الأمنية في المحافظة، في حديث لـغرفة التحرير بوكالة "معا" أن النائب عبد الرحمن زيدان موجود في بيته وبين أهله، ولم تقم الأجهزة الامنية باعتقاله، موضحاً ان ما جرى هو قيام اجهزة الأمن بمداهمة أحد المنازل لأسباب أمنية وتصادف وجود النائب زيدان داخل هذا المنزل، فأصر على معرفة الموضوع.

وبشأن اتهام زيدان لاجهزة الأمن بمصادرة جهازي حاسوب نقال (لاب توب) وثلاثة أجهزة اتصال خلوي (جوال)، دعا دويكات زيدان إلى التوجه للمحافظة وإبلاغ المحافظ بدلا من الحديث للإعلام، نافيا علمه التام بذلك.

وأوضح دويكات الذي لم يخف امتعاضه من الاتهامات التي وجهها النائبان عن حركة حماس عبد الرحمن زيدان وفتحي قرعاوي للأجهزة الامنية على خلفية اغتيال اسرائيل للناشط في كتائب القسام إياد أبو شلباية في مخيم نور شمس، أن كل ما دار مع زيدان "عتاب" على موافقه وتصريحاته التي أساءت للسلطة وأجهزة الأمن التابعة لها، وأن رده في إحدى المرات على أحد قادة أجهزة الأمن عبر الهاتف كان قاسيا.

واتهم دويكات زيدان "بالتستر" خلف حصانته كنائب في المجلس التشريعي، ليكيل الاتهامات للأجهزة الأمنية، ولكن رغم ذلك إلا أن السلطة "تتحلى بضبط النفس" ولم تقرر اعتقاله.

ورأى محافظ طولكرم في اتهامات حماس لأجهزة الأمن محاولة لتبرئة الاحتلال الاسرائيلي من دماء الشهيد أبو شلباية، متسائلا إن كانت حماس تستطيع منع أي عملية اسرائيلية في قطاع غزة إن ارادت ذلك.

ورفض وصف العلاقة بين أجهزة الأمن وحماس في طولكرم بالمتوترة، قائلا إن حماس لا تملك قوة عسكرية على الأرض حتى يحدث توتر معها، وأن العدو المركزي هو الاحتلال أولا وأخيرا.

زيدان: وجهوا لي تحذيرا من مواصلة التحريض

وأكد النائب عبد الرحمن زيدان في اتصال لـ "معا" أن أجهزة الأمن أطلقت سراحه عند الساعة الثانية والنصف من فجر اليوم، بعد أن وجهت له "تحذيراً" من مواصلة التحريض على الأجهزة الأمنية، مشيراً إلى أنه تمت مصادرة جهازي كمبيوتر نقالين (لاب توب) وثلاثة أجهزة خليوي (جوال) من منزله.

بيان حركة حماس

وكانت حركة حماس اتهمت الاجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة الغربية باعتقال النائب عن كتلة التغيير والإصلاح عبد الرحمن زيدان، من منزله في بلدة دير الغصون شمال مدينة طولكرم.

وقالت حماس في بيان تلقت "معا" نسخة عنه، إن النائب زيدان تعرض لمعاملة قاسية من قبل عناصر الأمن الذين اعتقلوه من بين أهله في دير الغصون، كما صادروا جهاز الكمبيوتر الشخصي والجهاز الخلوي (الجوال) والكثير من الأوراق والملفات الخاصة بالنائب.

ونسب بيان حماس لمقربين من عائلة زيدان، قولهم إن لجنة من قيادات الأجهزة الأمنية تواجدت في المقاطعة، أبلغته بأنه متهم بإطلاق تصريحات تروّج بأن الأجهزة الأمنية شريكة مع الإحتلال في اغتيال الشهيد إياد أبو شلباية من كتائب القسام، يوم الجمعة الماضي، في مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم.

خريشه يطالب بالتحقيق

في ذات الإطار طالب د. حسن خريشه النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي الرئيس محمود عباس بفتح تحقيق في ما جرى مع النائب عبد الرحمن زيدان، معتبرا ما حدث "مساسا بالقيم الديمقراطية، وبالحصانة البرلمانية التي نص عليها القانون الفلسطيني".

وقال خريشه في تصريح صحافي تلقت "معا" نسخة عنه "إنها المرة الاولى في عمر السلطة الفلسطينية التي تقوم بها أجهزة السلطة باقتحام واختطاف نائب في المجلس التشريعي".

وأضاف "أي كانت المبررات التي ستساق في هذا الموضوع فهي غير مقبولة وغير منطقية باعتبار أن القانون الاساسي كفل الحريات العامة وكفل ايضا حصانة النواب وحرية التعبير عن الرأي وكان بامكان السلطة ان تلتقي بالنائب لتوضيح أي لبس أو سوء فهم. وأن هذا الاعتداء بحد ذاته هو اعتداء على موقع ممثل منتخب معبر عن إرادة الناس في صندوق الاقتراع وليس على شخص الاخ عبد الرحمن زيدان".

بحر: اعتقال زيدان انتهاك للحصانة البرلمانية

واعتبر المجلس التشريعي في غزة اعتقال النائب زيدان انتهاك للحصانة البرلمانية التي يتمتع بها نواب المجلس التشريعي.

ودعا احمد بحر النائب الاول لرئاسة المجلس التشريعي في مؤتمر صحفي عقد اليوم في مدينة غزة الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والبرلمانات العربية والإسلامية لعقد جلسة عاجلة بهدف بحث ممارسات "السلطة" بحق نواب المجلس التشريعي الفلسطيني وعائلاتهم، حسب قوله.