الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع:الهجمة على السجون جاءت بقرار سياسي تحت حجج امنية غير منطقية

نشر بتاريخ: 21/09/2010 ( آخر تحديث: 21/09/2010 الساعة: 11:08 )
بيت لحم- معا- اشار وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع إلى ان الهجمة التي نفذتها وحدات خاصة في أغلب سجون الاحتلال الاسرائيلي، جاءت بقرار سياسي من وزير الأمن الإسرائيلي تحت حجج أمنية غير منطقية، أدت الى المساس "بكرامة" وحقوق الأسرى وإنسانيتهم.

وقال قراقع في بيان وصل"معا" إن الحملة المخططة كان هدفها إذلال الأسرى وتشديد الإجراءات عليهم، وتنفيذ قانون شاليط الذين ينص على معاقبة الأسرى وحصارهم وحرمانهم من الكثير من حقوقهم الإنسانية.

وأوضح أن الهجمة تركزت على سجن عوفر الذي أصيب به 60 أسيرا بجراح بسبب الاعتداء عليهم بواسطة الغازات السامة والكلاب "المتوحشة" والهروات، وكذلك في سجن هداريم والسبع والرامون حيث أجبر الأسرى وبالقوة على "التعري" والبقاء في أقسام معزولة ساعات طويلة دون طعام، إضافة الى تدمير محتويات الأسرى الشخصية والعبث بها، وفرض عقوبات بالزنازين والحرمان من الزيارات وفرض الغرامات المالية على الأسرى في وسط أجواء من الاستنفار.

وأدن قراقع ما يجري في السجون، محملا حكومة إسرائيل المسؤولية عن ذلك وأنها تستهدف افتعال أزمات لإفشال المفاوضات المباشرة تحت ذرائع "واهية".

وحذر من أن الأوضاع لم تعد تحتمل وأن حالة "غليان" وتوتر وتصعيد تشمل كافة الأسرى الذين قد يعلنون في وقت قريب، عن خطوات تصعيدية واحتجاجية دفاعا عن حقوقهم وكرامتهم.

وكان قراقع قد وجه رسائل عاجلة الى الأمين العام للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والى لجنة المفاوضات واللجنة الرباعية، طالبهم بالتدخل وتحمل مسؤولياتهم في توفير الحماية القانونية والإنسانية للمعتقلين ووضع حدّ لم يجري بحقهم.