الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرة الثقافة تعلن تفعيل صندوق التنمية الثقافية

نشر بتاريخ: 21/09/2010 ( آخر تحديث: 21/09/2010 الساعة: 13:40 )
قلقيلية - معا- اعلنت وزيرة الثقافة الفلسطينية سهام البرغوثي اليوم عن اعادة تفعيل صندوق التنمية الثقافية لتمويل كل البرامج الثقافية في فلسطين.

جاءت اقوال البرغوثي هذه خلال لقائها بمحافظ وفعاليات قلقيلية قبيل افتتاحها لورشة العمل الخاصة بالمجلس الاستشاري الثقافي في محافظة قلقيلية صباح اليوم.

وتحدثت البرغوثي عن البعد الثقافي الفلسطيني في خطة الحكومة الفلسطينية لبناء الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس، مبينة اهمية المحافظة على التراث الفلسطيني والذي يعتبر من ضمن التحديات للواقع السياسي.

وربطت البرغوثي الوضع السياسي بالارث الثقافي واهميته في تعزيز الثقافة المبنية على العدالة الاجتماعية ومواجهة ثقافة الانا.

واكدت البرغوثي على 4 اهداف رئيسية للخطة الاستراتيجية لوزارة الثقافة الفلسطينية وهي كيفية اصال ثقافة وطنية ديمقراطية تصل الى كل فلسطيني وليس ثقافة النخب فقط والهدف الثاني حماية وصون التراث الفلسطيني والتاريخ الشفوي وتطوير الصناعات الحرفية الفلسطينية والهدف الثالث عمل برامج للترابط والتواصل بين ابناء الشعب الفلسطيني في كافة اماكن تواجده والهدف الرابع الذي تحدثت عنه البرغوثي هو توفير بنية تحتية للفضاءات الثقافية وتشجيع الادباء والفنانين العرب لزيارة فلسطين مؤكدة على اهمية صياغة قانون فلسطيني لحماية التراث الفلسطيني.

من ناحيته شكر محافظ قلقيلية العميد ربيح الخندقجي وزيرة الثقافة على ما خصصته لقلقيلية من صندوق الثقافة الفلسطيني، مبينا اهمية الموروث الثقافي الفلسطيني في العلاقة مع الشعوب الاخرى واهمية حماية هذا الموروث من قبل المثقف الفلسطيني.

وتمنى الخندقجي ان تقوم وزارة الثقافة باعادة البحث في المد الثقافي الفلسطيني مبينا استهداف الثقافة الفلسطينية ما ادى لوجود ثقافة النخب وانصاف المثقفين.

واعتبر الخندقجي هذا القاء بالقاء الهام والذي من خلاله سيتم وضع بصمة قلقيلية الثقافية على الخارطة الثقافية الفلسطينية، مطالبا من مثقفي محافظة ان يكونو على قدر المسؤولية في وضع بصمة تليق بمحافظتهم وهويتهم الادبية الثقافية.

من جانبه فقد تحدث الدكتور زاهر حنني ممثلا عن المجلس الاستشاري الثقافي في قلقيلية عن اهم الاشكاليات التي تعانيها محافظة قلقيلية على صعيد الوضع الثقافي وما عانته المحافظة من تغييب لهذه الفئة على مدار سنوات مضت.

وطالب حنني بضرورة اعطاء محافظة قلقيلية اولوية خاصة لاعادة تفعيل الحركة الثقافية فيها من خلال توفير المساحات والاخذ بالمقترحات التي قدمها المجلس الاستشاري الثقافي في المحافظة.

هذا وتبلغ القيمة الاولية للصندوق حسب ما قالت الوزيرة 300 الف دولار ستم تخصيص 30% منها لمحافظة قلقيلية نظرا لخصوصيتها كما ووعدت البرغوثي باعادة تفعيل ملف مبنى المركز الثقافي والذي كان مقررا منذ سنوات لمحافظة قلقيلية.