الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الميزان يستنكر الإجراءات الإسرائيلية بحق المعتقلين الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 21/09/2010 ( آخر تحديث: 21/09/2010 الساعة: 14:28 )
غزة- معا- قال مركز الميزان لحقوق الإنسان أن سلطات الاحتلال الإسرائيلية صعَّدت من انتهاكاتها الموجهة ضد المعتقلين الفلسطينيين داخل سجونها - خاصة في سجون "نفحة، عوفر، هداريم، السبع ورامون" في الأيام الأخيرة.

وبدأت إدارة السجون باستخدام سياسة، هدم جدران غرف المعتقلين وتقليع بلاط أرضيات الغرف والحمامات وإخضاع المعتقلين للتفتيش العاري والاستفزازي بعد نقل المعتقلين إلى أقسام أخري وفرض عقوبات بالعزل الانفرادي والغرامات المالية والحرمان من الزيارات العائلية، وذلك تحت حراسة الوحدات الخاصة التي تقمع اى محاولة من المعتقلين للتصدي لهذه الإجراءات التعسفية.

وأكد الميزان في بيان وصل "معا" نسخة عنه، على أن حق المعتقلين في الاتصال بالعالم الخارجي وحقهم في تلقي الزيارات وتسهيلها وإتاحتها للجميع هو حق أصيل كفلته المعايير الدولية لحقوق الإنسان لا سيما معايير الأمم المتحدة لمعاملة السجناء الصادرة في العام 1955.

كما واستنكر استمرار تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية المنظمة لحقوق المعتقلين الفلسطينيين، والتي تبدأ من لحظة توقيفهم الأولى وترافق كل إجراءات التقاضيل التي تتنافى مع أبسط شروط المحاكمة العادلة، لتطال ظروف اعتقالهم.

وطالب الميزان المجتمع الدولي بالضغط على دولة الاحتلال وإلزامها باحترام التزاماتها بموجب القانون الدولي، لا سيما احترام حق المعتقلين الفلسطينيين في تلقي الزيارات العائلية الدورية، وضمان التزامها بمعايير الأمم المتحدة الدنيا لمعاملة السجناء الصادرة في العام 1955، والمعايير الدولية الأخرى ذات العلاقة، والعمل على ضمان الإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين كافة.

وطالب مركز الميزان اللجنة الدولية للصليب الأحمر بممارسة الضغط على إسرائيل لتحقيق ذلك، وتوسيع فئة الأشخاص المسموح لهم بزيارة المعتقلين لشمل الأقارب من الدرجة الثانية والثالثة على الأقل، وزيادة وقت الزيارة، والكف عن الممارسات "المهينة" التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق أهالي المعتقلين أثناء توجههم للزيارة.