السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ طوباسي يستقبل وزير النقل والمواصلات

نشر بتاريخ: 21/09/2010 ( آخر تحديث: 21/09/2010 الساعة: 14:31 )
طوباس- معا- استقبل مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية في مكتبه اليوم د.سعدي الكرنز وزير النقل والمواصلات والذي قام بزيارة تفقدية للمحافظة شملت قرية كردلا في الأغوار الشمالية وذلك بحضور جمال ابو محسن عضو المجلس الثوري والمقدم حقوقي مقداد سليمان مدير الشرطة والمقدم بلال الحالوب مدير مخابرات طوباس والرائد حسني مبارك مدير الاستخبارات العسكرية والمقدم محمد عطيوي مدير الامن الوطني والمقدم مرسي أبو غويله مدير الامن الوقائي وعبد الناصر دراغمه مدير عام الشؤون المالية والإدارية وسكرتير اللجنة الادارية الوزارية في مجلس الوزراء ومدراء الدوائر الحكومية وكادر المحافظة.

واطلع المحافظ طوباسي الوزير والوفد المرافق له على طبيعة محافظة طوباس والأغوار الشمالية والمشاريع القائمة فيها واحتياجاتها وما تتعرض له أجزاء كبيرة من الأغوار من انتهاكات إسرائيلية تتمثل في الهدم والمصادرة والإحلال السكاني.

وأكد المحافظ على أهمية منطقة الأغوار والتي لاقت في الفترة الأخيرة اهتماما رسميا وإعلاميا متزايدا لما يدور بها مشيرا الى أن ما يجري في الأغوار من اعتداءات وانتهاكات لا يقل خطورة يجري في القدس من محاولات لتهويدها.

وبين طوباسي ان المحافظة تعمل على تقديم كل الإمكانيات المتاحة لدعم المواطنين في الأغوار كما انه يتم العمل على اعادة ما تم هدمه من قبل الاحتلال الاسرائيلي الذي يستهدف المنطقة يوميا.

وأشار طوباسي الى انه تم الحصول على سابقة قانونية فيما يتعلق بالاغوار منذ ان أنشئت المحافظة قبل 3 سنوات تقريبا اذ تم الحصول على قرار احترازي بوقف أعمال الهدم في منطقة الفارسية قبل عدة ايام بعد ان تم تقديم التماس من قبل المحامي توفيق جبارين المكلف من مجلس الوزراء بمتابعة قضايا الاعتداءات الإسرائيلية الى المحكمة الإسرائيلية العليا بشان ما يحدث في الأغوار.

وأوضح المحافظ طوباسي بان العمل جار لتعويض المواطنين في الاغوار عن الأضرار التي خلفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي مبينا بان هذه التعويضات تتم بمتابعة مباشرة مع رئاسة مجلس الوزراء.

واستعرض المحافظ المشاريع التي تنفذ حالياً في المحافظة والمتمثلة في مبنيي المحافظة والمقاطعة وقصر الثقافة والمستشفى الحكومي وهي المشاريع التي تاتي في إطار عملية البناء وإحداث التنمية في المحافظة.

واشار المحافظ الى مشروع المنطقة الصناعية في المحافظة مبينا ان الجانب الاسرائيلي سمح بادخال المعدات والاجهزة اللازمة لانشاء مصنع المحولات الكهربائية بعد تدخل مكتب اللجنة الرباعية.

وأشار المحافظ الى الوضع العام في المحافظة مبينا ان حالة من الامن والامان وحفظ النظام تعم ارجاء المحافظة مثنيا على دور الاجهزة الامنية في تحقيق الامن والامان للمواطنين.

وثمن المحافظ طوباسي للشرطة في المحافظة دورها في ملاحقة السيارات غير القانونية وغير المرخصة الامر الذي من شانه انهاء حالة الفوضى وسيادة الامن والأمان في المحافظة.

من جهته اشار الوزير الكرنز الى ان الوزارة تولي اهتماما بمديرية السير في المحافظة مبينا انه سيتم العمل على تطويرها وذلك ضمن خطة الوزارة الرامية الى تطوير مديريات السير في المحافظات كافة بغية تحقيق اللامركزية في عمل هذه الدوائر والتي ستكون مخولة بالعمل بإجراء الكثير من الصلاحيات المتعلقة بالية العمل وسبل تنفيذه.

وأشار الوزير الى انه سيتم افتتاح ديناموميتر ومديرية نقل ومواصلات في المحافظة وذلك ضمن اهداف الوزارة الرامية الى التخفيف عن المواطنين وتقديم الخدمات اللازمة لهم.

واشار الى ان الهدف من هذه الجولة هي منطقة الأغوار والتي نوليها اهتماما خاصا نظرا لما تعانيه من استيطان ومصادرة وترحيل.

وأشاد الوزير الكرنز بصمود مواطني الأغوار في وجه سياسات الترحيل الإسرائيلية وصمودهم على الأرض.

وأشار الوزير بعمل مديرية الأرصاد الجوية والتي تشكل إحدى الدعائم الأساسية لوزارة النقل والمواصلات، مبينا ان محطة الارصاد الجوية الفلسطينية محطة متطورة ويعمل بها كادرا مؤهلا ومدربا تدريبا عاليا، مشيرا الى ان القياسات الصادرة عن الارصاد الجوية الفلسطينية بها من الدقة والمصداقية ما يجعلها تتفوق على مثيلتها الاسرائيلية.

وأوضح أن محافظة طوباس والأغوار الشمالية يتوفر بها محطة لقياس البيانات المناخية في المنطقة والتي تتخذ من قرية كردلا مقرا لها مبينا ان هذه المحطة واحدة من خمسة عشر محطة تنتشر في مختلف محافظات الوطن.

واثنى الوزير على عمل هذه المحطات والتي لها قياسات دقيقة وصادقة، مشيرا الى انه سيجري العمل على تطوير هذه المحطات وانه سيتم تقديم الدعم والمساندة لها لتتطور وتواكب نظيراتها في الدول المجاورة.

من جهته اشار المقدم حقوقي مقداد سليمان مدير الشرطه ان عناصر الشرطة تعمل جاهدة في ملاحقة السيارات الغير قانونية مبينا ان المحافظة تخلو من أي من هذه السيارات باستثناء بعضها في منطقة الاغوار والتي نواجه صعوبة قصوى في العمل بها نظرا لكونها منطقة تخضع للسيطرة الاسرائيلية.

وبين المقدم سليمان ان جهاز الشرطة نجح في ضبط واتلاف21 سيارة غير مرخصة وانه يتواجد لدى مديرية الشرطة 11 سيارة اخرى ثبت انها غير قانونية فيما تتواجد عشر سيارات اخرى على ذمة القضاء.

بدوره استعرض المستشار القانوني محمود الملاح الية عمل لجنة السير في المحافظة والتي تضم في عضويتها ممثلين عن دائرة السير والشرطة والمواصلات والمحافظة.

وأشار الملاح الى أن هذه اللجنة نجحت في فصل خطوط محافظة طوباس عن خطوط المحافظات الاخرى.

من جهتهم اطلع ممثلي دائرة السير في المحافظة الوزير على آلية عمل المديرية واهم احتياجاتها وما تحتاجه من دوائر أخرى في إطار تطوير المديرية من اجل تفضيل أفضل خدمة للمواطنين.

وفي نهاية اللقاء قدم المحافظ طوباسي درع المحافظة للوزير د. الكرنز تقديرا لجهوده في دعم خطط المحافظة.