الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تعقد ورشة حول التخطيط لتنفيذ برامج توعوية مجتمعية

نشر بتاريخ: 21/09/2010 ( آخر تحديث: 21/09/2010 الساعة: 15:53 )
رام الله- معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم الثلاثاء، في فندق "الستي إن" بالبيرة، وبدعم من منظمة "اليونيسيف" ورشة عمل تدريبية متخصصة لإعداد مدربين حول كيفية التخطيط والتنفيذ لبرامج توعوية مجتمعية، تجاه الإعاقة واتجاه دمج الطلبة ذوي الحاجات الخاصة، بمشاركة 33 مشرف ومرشد من التربية الخاصة والتعليم الجامع من مديرات التربية في الضفة وممثلي الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة.

وفي هذا السياق بينت مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة ريما الكيلاني، أن الهدف من عقد هذه الورشة هو إعداد مدربين مهرة من مرشدي التعليم الجامع ومرشدي التربية الخاصة لتشكيل لجان توعية فاعلة ومركزة في كل مديرية تتضمن وسائل الإعلام والبلديات والمنظمات الأهلية لدعم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتلبية حاجاتهم بالاعتماد على سياسيات ومنهجيات "واضحة" والدفع تجاه تنفيذ قانون حقوق المعاقين في الدمج والتعليم.

وأكدت الكيلاني على ضرورة وجود سياسة مجتمعية عامة تعمل على توحيد سياسات المؤسسات المحلية، مع سياسة الوزارة خاصة في مجال دمج الطلبة وتقديم الخدمات للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، والى التوجه نحو تعميق الشراكة مع كافة المؤسسات المحلية.

وبينت الكلاني على أهمية تعزيز فلسفة الشراكة المجتمعية خاصة في مواضيع الدمج كونه لا يمكن تحقيق الأهداف دون المؤسسات وبمعزل عن المجتمع.

من جانبه ركز مدرب الورشة وخبير التخطيط خالد النبريص في ورشته على عدة محاور كان أهمها بند الشراكة المجتمعية وتنفيذ برامج مخططة ومهننة بالاعتماد على المجتمع المحلي ومراعاة دور أولياء الأمور، وحول كيفية إعداد خطط وتنفيذها على ارض الواقع.