الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو لبده يبحث مع رئيس الوزراء الفيتنامي العلاقات الثنائية بين البلدين

نشر بتاريخ: 21/09/2010 ( آخر تحديث: 21/09/2010 الساعة: 19:19 )
هانوي-معا- بحث وزير الاقتصاد الوطني د. حسن ابو لبده، اليوم، مع رئيس الوزراء الفيتنامي العلاقات الثنائية بين البلدين.

وبدأ أبو لبده زيارته الرسمية إلى فيتنام على رأس وفد من القطاعين العام والخاص بلقاء رئيس الوزراء الفيتنامي، نقل فيها تحيات الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء د. سلام فياض للحكومة الفيتنامية والشعب الفيتنامي الصديق.

وأكد الوزير خلال الاجتماع على اعتزاز القيادة والشعب الفلسطيني بمستوى العلاقات الثنائية، وتأكيد التضامن الفيتنامي مع قضية شعبنا، واستعرض الوزير مع رئيس الوزراء الفيتنامي العلاقات الثنائية على المستوى السياسي والاقتصادي، وقد ناقش مجموعة من القضايا الخاصة بالعلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين.

من جهته، رحب رئيس الوزراء الفيتنامي بزيارة الوزير والوفد المرافق، واعتبرها خطوة جيدة على طريق ترجمة لاتفاقية الإطار التي توصلت إليها القيادة الفلسطينية والفيتنامية خلال زيارة الرئيس محمود عباس إلى فيتنام في شهر أيار الماضي، ورحب بتوصل الجانبين إلى مجموعة من التفاهمات والتوقيع على اتفاقيات لحماية وضمان الاستثمارات المتبادلة، وكذلك الاعتراف المتبادل بالمواصفات والمقاييس الوطنية، وتنظيم العلاقات الاقتصادية والتجارية، والنظر في إمكانية تشكيل لجنة اقتصادية مشتركة ترعى تطوير العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري، تجتمع دوريا لمراجعة التقدم في تعزيز العلاقات الثنائية الاقتصادية.

وكان الوزير والوفد المرافق قد عقد سلسة من الاجتماعات خلال اليوم الأول للزيارة، حيث اجتمع الوفد برئيس غرفة الصناعة والتجارة الفيتنامي، وقد جرى خلال اللقاء الاتفاق على تعزيز العلاقات الاقتصادية الفلسطينية الفيتنامية، وتحدث خلال اللقاء نافذ الحرباوي أمين سر المجلس التنسيق الفلسطيني للقطاع الخاص، ورئيس مجلس إدارة 'بالتريد' حول النشاط الاقتصادي، ونشاطات رجال الأعمال، والتبادل التجاري بين فلسطين وفيتنام، مؤكدا اهتمام رجال الأعمال الفلسطينيين التعاون مع فيتنام، وتم الاتفاق على عقد منتدى اقتصادي فلسطيني فيتنامي بحيث يجمع وفد من رجال الأعمال مع المنتجين والمصدرين، ويتم عرض المنتجات الفلسطينية للمستهلك الفيتنامي، إضافة إلى قيام وفد من رجال الأعمال الفيتنامي بزيارة استكشافية للتعارف على الاقتصاد الفلسطيني، وتم الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم بين اتحاد الغرف التجارة والصناعة الفلسطينية ونظيرتها الفيتنامية خلال الأشهر القادمة على هامش وفد زيارة من رجال الأعمال لمأسسة العلاقة بين القطاع الفيتنامي والفلسطيني.

وكان مدير عام هيئة تشجيع الاستثمار جعفر هديب وعضو الوفد، وناهض القدسي ممثل وزارة الاقتصاد الوطني قد عقدوا جلسة مفاوضات مع وزارة التخطيط والاستثمار الفيتنامية لاستكمال صياغة اتفاقية ثنائية لحماية وتشجيع الاستثمار.

وقد تم الاتفاق بين البلدين خلال اجتماع ضم وزير الاقتصاد الوطني د. حسن ابو لبده والسفير الفلسطيني لدى فيتنام سعدي طميزي على عرض مشروع الاتفاقية لمصادقة الحكومتين بأقرب فرصة.

وكان الوزير قد استهل الزيارة بإلقاء القائم بأعمال وزير الخارجية الفيتنامي، حيث أطلعه على التطورات السياسية وملف المفاوضات الثنائية، وأكد على عمق العلاقات الثنائية، واستعرض معه جهود فلسطين للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، حيث عبر الجانب الفيتنامي عن التزامه للتصويت لصالح فلسطين للانضمام إلى المنظمة.

ومن المنتظر أن يعقد الوفد الفلسطيني مجموعة أخرى من اللقاءات مع الجانب الفيتنامي خلال اليوم الثاني للزيارة الرسمية، تشمل وزير الصناعة والتجارة، ووزير العلوم والتكنولوجيا، وسيتم توقيع مذكرة تفاهم في مجال التعاون الاقتصادي والمواصفات والمقاييس.
ويضم الوفد الفلسطيني برئاسة وزير الاقتصاد الوطني د. حسن أبو لبده، سفير فلسطين لدى فيتنام السيد سعدي طميزي، ومدير هيئة تشجيع الاستثمار السيد جعفر هديب، وأمين المجلس الفلسطيني ألتنسيقي نافذ الحرباوي، ومدير التعاون الدولي في وزارة الاقتصاد الوطني رولا الشنار، ومدير ملف شرق آسيا في إدارة العلاقات الدولية في وزارة الاقتصاد الوطني ناهض القدسي.