الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رياض مالكي يتحدث بالاسباني وفي 10 اكتوبر قمة عربية وقمة افريقية بليبيا

نشر بتاريخ: 21/09/2010 ( آخر تحديث: 22/09/2010 الساعة: 08:44 )
نيويورك - موفد معا - كشف وزير الخارجية الفلسطيني عن المواعيد المتفق عليها بدقة بشأن القمة العربية غير الاعتيادية والقمة العربية الافريقية المزمعتان في ليبيا مع بداية شهر اكتوبر القادم .

وصحح المالكي انباء سابقة كانت تحدثت عن موعد 3 اكتوبر للقمة العربية غير العادية في ليبيا فقال لموفد معا المرافق للرئيس في زيارته لنيويورك للمشاركة في احتفالية الالفية هناك : انها ليست قمة طارئة بل قمة عربية غير اعتيادية مقررة في 9 اكتوبر القادم بينما ستعقد فورا وفي ليبيا ايضا قمة عربية افريقية .

وقال الدكتور رياض المالكي لوكالة معا : سيلقي الرئيس كلمته امام الامم المتحدة في 25 ايلول الجاري في نيويورك ومن ثم يتوجه الى باريس للقاء الرئيس الفرنسي ، وفي 7 و8 اكتوبر يجتمع وزراء الخارجية العرب للبحث في التحضير للقمة العربية غير العادية في ليبيا ، ومن ثم يصل الرؤساء لعقد القمة في 9 اكتوبر وعلى جدول القمة موضوعين اثنين ، الاول كيفية تطوير العمل العربي المشترك والثاني مقترحات اللجنة الخماسية التي انبثقت عن قمة سرت ( ليبيا ومصر واليمن وقطر والعراق ) بشأن الوضع الراهن .

وحول الحضور الفلسطيني في نيويورك قال : ان سياسات كل الدول في موضوع التنمية محط بحث ونقاش الالفية هنا ، واولويات هذه الدول وماذا فعلت وماذا ستفعل لمحاربة الفقر ومواجهة الكوارث والحروب .

وقد القى وزير التخطيط الفلسطيني د. علي الجرباوي كلمة فلسطين بحضور الدكتور سلام فياض فيما التقى المالكي بعدد كبير من وزراء الخارجية العرب والاجانب على هامش المؤتمر فيما سيلتقي الرئيس وزراء الخارجية العرب ويضعهم في صورة التطورات على الصعيد الفلسطيني الى جانب جلسة خاصة في الامم المتحدة حول المياه والاحتلال ويلقي الدكتور المالكي الكلمة باللغة الاسبانية .