الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنطقة العازلة على طول الشريط الحدودي تبدأ بـ50 متر لتنتهي 600 متر

نشر بتاريخ: 22/09/2010 ( آخر تحديث: 22/09/2010 الساعة: 18:24 )
غزة- معا- قال احمد الصوراني رئيس العلاقات الخارجية في الإغاثة الزراعية اليوم الاربعاء، إن الأراضي الزراعية في المنطقة الأمنية "العازلة" تتعرض لإهمال من قبل الموقف الوطني والمؤسسات الأهلية والحقوقية.

وأشار الصوراني إلى أن "المنطقة الأمنية العازلة" تتسع لتبدأ بخمسين متر في العام 1994 حسب اتفاقية اسلوا وتنتهي إلي 600 متر عام 2008، مبينا أن الموقف الدولي والوطني لإيقاف جيش الاحتلال عن توسعه لم يتحرك.

ودعا الصوراني إلى العمل على الاهتمام بالأرضي الزراعية الواقعة في المناطق B،C D التي لا تتعرض لتجريف أو إطلاق النار.

جاء ذلك خلال ورشة عمل أقامتها جمعية لجان العمل الزراعي والمساعدات النرويجية صباح اليوم في مطعم "السماك".

من جهته طالب امجد الشوا مدير شبكة المنظمات الأهلية، جميع المؤسسات الزراعية والمواطنين سكان المنطقة العازلة بتوصيل مشاكلهم للعمل على حلها بشكل اكبر، معتبرا أن ما تقدمه المؤسسات الداعمة من تأهيل المزارعين وإعادة تأهيل أبار المياه ودعم صمود الأهالي ليس بالعمل الكافي لتغطية حجم هذه المشكلة.

وقال الشوا : "إن هناك جهوده كبيرة للعمل على التأثير في أجندة الممول التي لا تتعدى إلا دعم القضايا الإنسانية، لضم الجانب السياسي بجانبها والذي لا يمكن استبعاده في مثل هذه الحالة".

من جانبه طالب محمد البكري المدير التنفيذي للجان العمل الزراعي الاهتمام بهذه القضية والعمل على تجميع الجهود الوطنية والدولية وذلك لأهميتها في ظل تزايد السكان الملحوظ وضيق المساحة.

وجدير بالذكر أن الأراضي الزراعية في المنطقة الأمنية "العازلة" تمثل 34% من أراضي القطاع الزراعية والتي كانت تستخدم ثمارها للتصدير.