الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تجدد الموجهات قرب منزل الشهيد سرحان في سلوان والعيسوية ومخيم شعفاط

نشر بتاريخ: 22/09/2010 ( آخر تحديث: 23/09/2010 الساعة: 00:48 )
القدس-معا- تجددت الليلة المواجهات العنيفة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال قرب منزل الشهيد سرحان في بلدة سلوان، كما امتدت المواجهات الي بلدة العيسوية ، ومخيم شعفاط القريب من القدس.

وقال مراسلنا نقلا عن حراس المسجد الاقصى ان اكثر من 30 شرطيا اسرائيليا دخلوا الى باحات المسجد الاقصى وقاموا بجمع الحجارة من الساحات خوفا من استخدامها في المواجهات.

وافاد مراسلنا ان قوات الاحتلال اطلقت سراح صحفيين من اعتقلتهم بالقرب من باب الاسباط ، وهم امير عبد ربه مصور موقع بانورما ونور كرامه مراسل موقع رادار داخل الخط الاخضر. وقررت منعهما من دخول البلدة القديمة في القدس لمدة اسبوعين، وعنمعمر عوض، وعمران الرشق.

وكان اربعة صحافيين اصيبوا ، واعتقل أربعة آخرون خلال مواجهات وقعت مساء اليوم بين مواطنين، وقوات كبيرة من الشرطة الاسرائيلية في باب الاسباط بمدينة القدس.

وافاد مراسلنا ان الشرطة الاسرائيلية اعتقلت أربعة مصورين صحفيين يعملون في صحف ومواقع الكترونية داخل الخط الأخضر خلال تغطيتهم لأحداث وقعت في باب الأسباط بالقدس المحتلة.

والمعتقلون هم: أمير محمد عبد ربه مراسل صحيفة وموقع بانوراما في القدس، ومعمر عوض مصور "mnb"، ونور كرامة مراسل موقع رادار، وعمران الرشق مندوب مؤسسة الحق.

في حين اصيب عدد من الصحفيين بجروح خلال اعتداء قوات الاحتلال والشرطة عليهم خلال مواجهات باب الاسباط وهم: ديالا جويحان مراسلة قدس نت، واحمد جابر مراسل الصنارة ، ومحفوظ أبو ترك، ونادر بيبرس.

وكان قوات الاحتلال اقتحمت ظهر اليوم باحة المسجد الاقصى خلال تشييع جثمان الشهيد سامر سرحان في مقبرة باب الرحمة، ما ادى الى وقوع مواجهات.

من جهة اخرى اصيب اسرائيلي بجروح متوسطة اثر تعرضه للطعن قرب جبل الزيتون بالقدس.

وافاد مرسلنا ان عددا من الشبان قاموا باضرام النار في سيارتين اسرائيليتين خلال تشييع جثمان الشهيد قرب المقبرة، كما قاموا بالقاء الحجارة في محيط باب المغاربة بالبلدة القديمة.

الرواية الاسرائيلية:

من ناحيتها قالت المصادر الاسرائيلية ان اكثر من الف فلسطيني اشتركوا في جنازة سامر سرحان، وبعد الجنازة ندلعت مواجهات عنيفة مع قوات الشرطة تخللها طعن اسرائيلي يبلغ من العمر (35 عاما) واصابته بجراح وصفت بالمتوسطة، فيما اعلنت الشرطة الاسرائيلية اصابة اربعة اسرائيليين اخرين جراء تعرض سياراتهم والحافلات التي كانوا يستقلونها للقاء الحجارة من قبل المشاركين بالجنازة .

وادعت الشرطة ان العشرات من الشبان الفلسطينيين اعتصموا بالمسجد الاقصى خشية اعتقالهم، مضيفة بان افرادها اعتقلوا ثمانية منهم بحجة مشاركتهم بالمواجهات، مؤكدة نبأ اقتحام ساحات الاقصى .

ونقل موقع يديعوت احرونوت الناطق بالعبرية عن شهود عيان قولهم "كنا بالقرب من باب الاسباط وقت خروج الجنازة من سلوان وفجاة شاهدنا مئات العرب يركضون نحونا جزء منهم كان ملثما والقوا الحجارة باتجاه مجموعة جنود مكونة من 20 جنديا تقريبا تحصنوا في احد المنازل اليهودية القريبة ولم يستطع الجنود الخروج من المنزل او الرد على القاء الحجارة فيما واصل العرب الركض نحونا " .

واضاف احد شهود العيان "لم يتوقف المشاغبون واستمروا بالقاء الحجارة باتجاه اربع حافلات اسرائيلية وسيارة تابعة لحرس الحدود وسيارات مدنية اخرى وحاول بعض الجنود الرد عليهم لكنهم اضطروا للانسحاب امام كثافة الحجارة، ما ادى الى اصابة العديد من الاسرائيليين حتى نجح حرس الحدود في صد ولجم المتظاهرين".

الشرطة تطلق سراح قاتل سرحان
اطلقت اسرائيل سراح الحارس اليهودي الذي قتل صباح اليوم " الاربعاء" الشاب الفلسطيني سامر سرحان من سكان حي سلوان بمدينة القدس واصاب اثنين اخرين بجراح .

واضافت المصادر :ان الحارس المذكور اطلق سراحه بالكفالة فيما اظهرت التحقيقات الاولية التي اجرتها الشرطة الاسرائيلية ان طريق الحارس الذي كان يستقل سيارته في ساعات الصباح الباكر قد قطعت في حي سلوان على يد العشرات من سكان الحي الذين استخدموا الحاويات المعدنية لاغلاق الطريق امامه فيما شرع الجمهور بالقاء الحجارة باتجاه الحارس من على سطوح المنازل القريبة وفي هذه المرحلة وفقا لادعاء الشرطة فقد اشهر الحارس مسدسه واطلق النار ما ادى الى مقتل الشاب الفلسطيني .