الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس يدخل عش الدبابير ثانية ويلتقي اللوبي اليهودي: لا نريد ابادة احد

نشر بتاريخ: 22/09/2010 ( آخر تحديث: 23/09/2010 الساعة: 18:19 )
نيويورك - خاص معا - التقى الرئيس محمود عباس مساء امس في فندق بلازا بنيويورك، قادة الجالية اليهودية ومنظمتي "ايباك" و"جي ستريت"، حيث يعيش في نيويورك لوحدها اكثر من 6 مليون يهودي وهي اول اكبر تجمع لليهود في العالم وبعدها تاتي اسرائيل .

وفي قاعة البلازا في نيويورك دخل الرئيس محمود عباس ومعه الدكتور صائب عريقات ود. رياض المالكي ود. نبيل شعث ود. محمد اشتيه والاستاذ ياسر عبد ربه وسفيرنا في واشنطن معا عريقات وسفيرنا في الامم المتحدة رياض منصور و كبار مستشاريه ، فاستقبله كبار زعماء اليهود في العالم بالتصفيق ما اضفى جوا من الاستغراب عند الصحافيين !!

قادة اللوبي اليهودي في العالم طلبوا من الرئيس عباس ان يكون اللقاء مغلقا لكن ابو مازن الح واصر على ادخال الصحافة الامريكية والصحافة الفلسطينية المرافقة لرحلته، وبالفعل كان اللقاء علنيا .

وبالاضافة الى كبار يهود العالم جلست شخصيات لها باع وذراع في عالم السياسة بالشرق الاوسط بينهم دانييل ابراهام ومادلين اولبرايت وزيرة الخارجية الامريكية السابقة والسفير الامريكي السابق مارتن انديك والقنصل جاك والاص وساندي برغر وقادة كبار في عالم السياسة والدبلوماسية والاقتصاد والتجارة والسياحة والكنغرس و ....الخ .

ومن رأى قادة اللوبي اليهودي هنا يعرف تماما ان نتانياهو مجرد شخص قياسا مع هذا ( الماكنة ) الضخمة من قادة اللوبي ، وبعد ان رحبوا بالرئيس ووصفوه بالرجل الواثق من نفسه ومن خياراته ، قال ابو مازن انه يلتقي قادة اللوبي في امريكا للمرة الثانية فيما التقى اللوبي اليهودي في امريكا اللاتينية وفي فرنسا وانه يلح على ان يكون الحديث مباشرا بين منظمة التحرير والسلطة وبين قادة اليهود في العالم، وبعد كلمة الرئيس صفق قادة يهود العالم له وبدات جولة صعبة وشديدة من الاسئلة التي اجاب عليها ابو مازن .. ومن ابرز نقاط اللقاء :

- قادة اليهود الحوا واصروا على سؤال حول يهودية الدولة ورد الرئيس عليهم : اذا اردتم ان تطلقوا على نفسكم اسرائيل اليهودية الامبراطورية العظمى افعلوا ذلك ولماذا تسالوننا عن رأينا؟

- حول الامن قال الرئيس اعرف ان هذه العقدة ملازمة لاسرائيل، ونحن نقولها علنا اعطونا دولة وسنضمن لكم امنا لم تروه في حياتكم، وسنقوم بكل ما يلزم .

- حول المفاوضات اكد ابو مازن ان القيادة الفلسطينية جاهزة لانهاء جميع الملفات خلال عام واقامة دولة تحفظ امنها وامن جيرانها، وموافق على دولة غير مسلحة حتى لا تخاف اسرائيل .

حول اذا كان يعترف بالمحرقة التي نفذها هتلر ضد اليهود قال ان قتل انسان برئ واحد جريمة وسواء قتل هتلر 6 مليون يهودي او يهودي واحد فالمسالة ليست رياضيات وانما موقف.

واستمر اللقاء نحو 90 دقيقة راحت معظمها في اسئلة واجوبة، وقال الرئيس لموفد معا : نحن اصحاب قضية ويجب ان لا نخاف ان نذهب الى اي جماعة او اي دولة في العالم من اجل عرض موقفنا وقضيتنا .