الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دعوات لرفع مستوى ردة الفعل الجماهيرية للحد من الاعتداءات على الأسرى

نشر بتاريخ: 22/09/2010 ( آخر تحديث: 22/09/2010 الساعة: 22:29 )
غزة -معا- في ظل الاعتداءات المتزايدة على المعتقلين الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال، أفردت إذاعة الإيمان من غزة على التردد 96.2 أف أم حلقة خاصة من برنامج مشاعل الحرية الأسبوعي، لرصد هذه الانتهاكات وسبل التصدي لها.

وخلال الحلقة أكد جمال فروانة مدير منظمة أنصار الأسرى،أن هذه الاعتداءات هي بقرار سياسي داخل إسرائيل وليس تصرفات بحتة من مصلحة السجون، نابعة من قانون شاليط الذي يهدف إلى التضييق على الأسرى، رداً بحسب ما يدعون على التضييقات على الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط، وهي إرضاء للأصوات المتطرفة في اخل المجتمع الإسرائيلي المطالبة بالهجوم على الأسرى لأنهم من يحركون الشارع الفلسطيني. أضف إلى ذلك تزامن الاعتداءات مع المفاوضات السياسية التي ينشغل بها العالم، وما يساعد الاحتلال على التمادي في اعتداءاته أن ردة الفعل الجماهيرية ليست بالمستوى المطلوب.

وتطرق البرنامج لمناقشة الإضراب الذي أعلن عنه الأسرى في الخامس والعشرين من سبتمبر الجاري، وفي هذا السياق دعا فروانة أن يكون هذا اليوم هو تضامن وطني وإضراب تجاري، مشدداً على ضرورة دعم جميع مؤسسات الوطن للإضراب حتى ينجح.

وعن جدوى مثل هذه الإضرابات، قال الأسير المحرر علي دواس إن الإضراب يعطي رسالة للاحتلال أن الأسرى موحدين دائماً، وإذا زادت حدة الاعتداءات يكون الإضراب بمثابة تحذير لمصلحة السجون من الإعلان عن إضراب مفتوح يثير الرأي العام العالمي ضدها.

وفي بادرة مميزة للرد على الاعتداءات الاسرائيلية بحق المعتقلين، أعلن قدورة فارس مدير نادي الأسير أنهم بصدد التعاون مع مؤسسات أخرى لرفع قضية دولية ضد مدير مصلحة السجون، في دول مثل فرنسا، وأنهم لن يلجئوا هذ المرة للقضاء الإسرائيلي الذي لا ينصف الأسرى أبداً.

من جهته، دعا الشيخ محمد حسين، مفتي القدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى –خلال اتصال هاتفي مع الإذاعة- كافة المواطنين والمؤسسات لنصرة الأسرى، أصحاب القضية العادلة، ويتوجب على كافة أبناء المجتمع بمؤازرتهم في إضراب الخامس والعشرين من سبتمبر.

وفي ختام الحلقة، اقترح جمال فروانة مجموعة من الخطوات السريعة رداً على الاعتداءات الإسرائيلية، مثل المسيرات الجماهيرية الواسعة وتنظيم المؤتمرات والفعاليات التضامنية والإضراب عن الطعام والإضراب التجاري، مشددا على ضرورة الوحدة الوطنية لنجاح هذه الفعاليات.

من جهتها دعت إذاعة الإيمان الحكومة المقالة في قطاع غزة والحكومة في الضفة لتسهيل مهام الجمعيات التي تعنى بشئون الأسرى بغض النظر عن لونها السياسي.

يذكر أن برنامج "مشاعل الحرية " تقدمه الصحفية المبدعة ديمة اللبابيدي.