الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة بيت لحم توزع 2 طن من بذور اللوز المر

نشر بتاريخ: 23/09/2010 ( آخر تحديث: 23/09/2010 الساعة: 11:47 )
بيت لحم- معا- قررت مديرية زراعة بيت لحم، اليوم الخميس، توزيع 2 طن من بذور اللوز المرّ ليتم زراعتها في أراضي المحافظة العامة.

وجاء القرار بعد إجتماع ضم نائب مديرية الزراعة م.عودة صبارنة، وقسم الإرشاد النباتي، والوحدات الزراعية في المديرية.

وطرحت المديرية الفئة المستهدفة للإستفادة من المشروع، وهي المزارعين، والمؤسسات الحكومية والأهلية، والجمعيات والتعاونيات الزراعية، والمراكز النسوية العاملة في القطاع الزراعي.

وأكدت مديرية الزراعة أنها على إستعداد للتواصل مع المستفيدين من المشروع بعد نمو البذور لتقوم بعمليات تركيبها بالتقاوي التي يرغب بها المزارع وتلائم اللوز، موضحة أنه سيتم بدء توزيع البذور اعتبارا من 10-10-2010 في مديرية زراعة بيت لحم.

وتحدث صبارنة عن فوائد زراعة بذور اللوز المرّ وذكر منها: تركيب نبتة اللوز المر بالصنف الذي يرغب به المزارع، وقدرة أشتال بذور اللوز المرّ على تحمل الجفاف، ومقاومة أمراض التربة أكثر من غيرها من الأشتال، وامتيازها بفترة نمو سريعة مقارنة بطرق الزراعة الأخرى، وسهولة وسرعة زراعتها في المناطق الجبلية وفي المناطق المحاذية للجدار والإستيطان، وعودة منتوج اللوز بفائدة إقتصادية جيدة على المزارع.

وجدير بالذكر أن مديرية زراعة بيت لحم قامت العام الماضي بتوزيع كمية من بذور اللوز المر على المزارعين في المحافظة، ولاحظ مهندسو المديرية ومن خلال متابعاتهم للمناطق التي زرعت ببذور اللوز المرّ، مدى نجاحها وسرعة نموها.