الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الزراعي وجامعة الخليل ينفذان ورشة حول التحقق من الأصناف البلدية

نشر بتاريخ: 23/09/2010 ( آخر تحديث: 23/09/2010 الساعة: 13:48 )
الخليل- معا- نظم اتحاد لجان العمل الزراعي وجامعة الخليل اليوم الخميس، ورشة عمل حول طرق التحقق من اصناف البلدية بالتعاون مع مؤسسة "اوكسفام بلجيكا" وبتمويل من الحكومة البلجيكية.

وتحدث مدير البرامج والمشاريع في اتحاد لجان العمل الزراعي المهندس فؤاد ابو سيف عن، أهمية حفظ البذور البلدية والانجازات التي تحققت في بنك البذور وحول طموح الاتحاد في انتشاره في الضفة الغربية، منوها إلى أن المشروع دخل في مرحلته الثانية.

وبدوره تناول الدكتور رزق بشير من جامعة الخليل تأثير البيئة على الصفات "المورفولوجية" المختلفة قائلا: إن تزايد الطلب على الغذاء كان سببا لعدم القدرة على توازن الإنتاج، ومشيرا إلى وجود "تصحر" في التربة لعدم استخدام دورات زراعية وعد ادارتها بشكل صحيح، بالإضافة إلى تناقص المياه وضرورة التعامل مع المتاح مثل طرق الحصاد المائي عن طريق إدارة المياه، مؤكدا على أن أهمية إنتاج البذور هي أهمية سيادية.

وقارن الدكتور رزق بشير بين البذور البلدية والمهجنة، من حيث التكلفة ومقاومة الجفاف والاستدامة واحتمالية إدخال "آفة" جديدة، مرجحا الأفضلية للبذور البلدية.

فيما تحدث الدكتور رامي عرفة من جامعة "بوليتكنك" فلسطين عن التلوث الوراثي ودورة في تدهور الصنف البلدي، مشيرا إلى أن الثلاثين سنة السابقة كان هناك تسابق على تطوير "البصمات الوراثية" ومراقبة الصفات باختلاف أشكالها، منوها أن اتحاد لجان العمل الزراعي بادر لجمع هذه البذور وإحضارها إلى جامعة "البولتكنك" واخذ البصمة الوراثية لها، من خلال هذه المعلومات يتم الحفاظ على هذه الدراسة.