الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تمنع الفلسطينين حملة الجنسية الامريكية من العودة الى الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 10/07/2006 ( آخر تحديث: 10/07/2006 الساعة: 17:12 )
بيت لحم - معا- ذكرت صحيفة هارتس ان السلطات الاسرائيلية تمنع لاول مرة منذ عام تمنع 1967 عودة الفلسطينين الذين يحملون جنسيات اجنبية خاصة الامريكية منها الى مناطق سكنهم في الضفة الغربية .

واضافت الصحيفة ان شهادات المواطنين والالتماسات المقدمة لمحكمة العدل عدا عن تحقيق الصحيفة ذاتها تشير الى ارتفاع اعداد الممنونعين من العودة خاصة اذا كانت وجهتهم الاراضي الفلسطينية المحتلة .

وزارة الداخلية الاسرائيلية وجهاز الادارة المدنية لم يعلنان بشكل رسمي وعلني عن هذا التغيير الا ان المواطنون يصدمون بحيقيقته عندما يصلون الى معابر الحدود المختلفة.

تقديرات مختلفة اشارت الى الاف الفلسطينين ممن يحملون جنسيات اوروبية وامريكية تمنع اسرائيل من الناحية العملية عودتهم الى الاراضي الفلسطينية او حتى السماح لهم بزيارة ذويهم في الضفة الغربية وقطاع غزة عدا عن الاف اخرى ممن يقيمون في اراضي الضفة ولقطاع من الالكادميين ومحاضري الجامعات والمتطوعين العاملون في مشاريع التطوير المختلفة .

اكثر المتضررين من الاجراء الاسرائيلي هم مواليد لمناطق المحتلة الذين لم تسمح لهم اسرائيل بالعودة بسبب بقائهم خارج المناطق بعد حرب 1967 بهدف استكمال تعليمهم لكنها كانت حتى وقت قريب تسمح لهم بالدخول كسياح على ان يجددوا فيزة الدخول كل ثلاثة اشهر بعد ان رفضت طلباتهم المتكررة لجمع شملهم مع عائلاتهم المشطورة بين الخارج والداخل الفلسطيني .

يضاف الى ذلك سكان الدول العربية الممنوعون من دخول الاراضي الفلسطينية منذ عام 2000 حتى على شكل تصريح زيارة دون ان يسعفهم زواجهم من مواطنات فلسطينيات يحملن الهوية الفلسطينية .

وزارة الداخلية الاسرائيلية قالت في معرض ردها على سؤال صحيفة هأرتس بان هذه السياسة ليست بالجديدة وان الامر لا يتعدى كونه احياء الاجراءات القائمة وتفعيلها .

قسم الالتماسات المقدمة في محكمة العدل في دائرة النيابة العامة الاسرائيلية قالت في كتاب وجهته للمحامي تسميل يوم 2/5/2006 ان السياسية المتعلقة بدخول المواطنين الذين يحملون جنسيات اجنبية لمناطق الضفة اغربية سيتم بلورتها الاسبوع القادم زمنذ ذلك التاريخ لم يتم ابلاغ المحامي فيما اذ تم بلورة السياسة الموعدة ام لا.

السفارة الامريكية في تل ابيب ابلغت صحيفة هأرتس بان اي طرف اسرائيلي مسؤول لم يبلغها بتغيير السياسة المتعلة بدخول الاجانب وان الادارة الامريكية لا يمكنها ان تتدخل بقرارات سيادية اسرائيلية .

الادارة المدنية قالت بان دخول الاجانب الى مناطق الضفة وغزة يتم عبر تصاريح زيارة تصدرها السلطة الفلسطينية بموافقة اسرائيلية وبسبب وقف التنسيق اقتصر دخول الاجانب على الحالات الانسانية فقط الامر الذي توقف بعد تشكيل حركة حماس للحكومة الفلسطينية .