الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة لـ"معا": الوزارة لم ولن تُحدد سعر كغم زيت الزيتون

نشر بتاريخ: 25/09/2010 ( آخر تحديث: 27/09/2010 الساعة: 10:24 )
بيت لحم - معا - في موسم الزيتون، واللبس الذي انتاب المزارعين والمواطنين حول سعر كغم زيت الزيتون لهذا الموسم بعد عدة تصريحات لوزير الزراعة ومجلس الزيت الفلسطيني، ارتأت "معا" ان تتحدث مع الوزير حول هذا اللبس.

فقد اكد وزير الزراعة د.اسماعيل ادعيق في اتصال للزميلة "نور جبران" معه اليوم السبت، ان سعر كغم زيت الزيتون لم ولن يتم تحديده سواء بالحد الادنى او الاقصى، مشيرا انه في حال تدني سعر كغم الزيت عن 20 شيقل فسوف يتم دعم الشركات والجمعيات من قبل وزارة الزراعة عن طريق اعطاءهم قروضا ليشتروا كميات الزيت بسعر 20 شيقل لكل كغم.

واكد ادعيق ان وزارة الزراعة لا تستطيع ان تحدد سعر زيت الزيتون، فالوزراة رأت ان سعر 20 شيقل هو سعر منصف للمزراع الفلسطيني لان تكلفة كغم الزيت على المزارع 13 شيقل ونصف، وبالتالي فان مبلغ 20 شيقل هو مبلغ جيد لكي يهتم المزارع بالزيت ويحافظ عليه.

واضاف الوزير ان مجلس الزيت الفلسطيني لم يحدد سعر الزيت بل توقع ان يكون 25 شيقل، حيث لا يحق لاحد ان يتوقع سعر أي منتج بالسوق.

وكان الوزير د.ادعيق، قد قال قبل يومين في تصريح له حول الزيت وموسم الزيت والمعاصر، ان الوزارة ستقوم بإجراء فحوصات للزيت والتفتيش على المعاصر في الليل والنهار، للتأكد من التزام المعاصر بالشروط الفنية التي تم عرضها، وان الوزارة ستقوم بحماية أسعار الزيت لهذا العام بحيث لا يقل سعر كغم عن "20" شيقل، وذلك عن طريق شراء كميات من الزيت من الأسواق، حيث ستتضح الصورة للمزارع اليوم.

كما وقال نبيه الذيب رئيس مجلس الزيت الفلسطيني لـ"معا" قبل 3 ايام، ان سعر زيت الزيتون لن يقل عن (25 شيقل) للكيلو الواحد، وبالتالي هذا السعر مجرد توقع وليس تحديدا للسعر.