الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عمرو موسى: للقدس وضع خاص وهناك تحديدات ليهودية الدولة

نشر بتاريخ: 25/09/2010 ( آخر تحديث: 26/09/2010 الساعة: 08:01 )
بيت لحم-معا-قال عمرو موسى الامين العام للجامعة العربية ان مفاوضات السلام تقف عند مفترق طرق ما لم يتم وقف الاستيطان, وقال انه لا يشكك في قدرة الرئيس الامريكي على اقناع اسرائيل من مسالة الاستيطان.

وحول ما تطلبه اسرائيل بيهودية الدولة, كررد موسى ما قاله الرئيس محمود عباس ان اسرائيل فلتسمي نفسها ما تريد من دون ان يكون هناك اي تداعيات قانونية.

واضاف لقناة العربية ": ما في طلب رسمي بذلك".

وزاد موسى ": ان قرار التقسيم ذكر انها دول يهودية وانما البنود الاخرى تضع القدس خارج الاطار, ويهودية الدولة ستعيدنا الى النظام العنصري الذي كان قائما في جنوب افريقيا".

واضاف": لا بد ان يكون كل المواطنين سواسية والا نحن امام ابرتهايد جديد".

في غضون ذلك تبذل الإدارة الأميركية في جهودا من اجل إنقاذ مفاوضات السلام المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، التي لم يمض شهر على بدءها، من الانهيار بعد خلافات بين الجانبين حول تجميد الأنشطة الاستيطانية في الضفة الغربية.

وفي هذا السياق يلتقي السبت رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون مرة ثانية في محاولة للوصول إلى حل لإنقاذ مفاوضات السلام المباشرة المتعثرة بسبب خلافات حول الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية .

وتفيد الأنباء ان الولايات المتحدة تمارس ضغوطا قوية داعية بنيامين نتانياهو ومحمود عباس الى "بذل كل الجهود الممكنة" لمنع توقف المفاوضات.

وقال جيفري فاتمان مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشرق الأوسط إن "المفاوضات مكثفة فعلا حاليا".

وكان فيليب كراولي المتحدث باسم كلينتون قال بعد لقاء وزيرة الخارجية الأميركية الأول مع عباس على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة "إن اللقاء دام 25 دقيقة. وجهودنا ستستمر".

وقد صرح عباس بعد لقائه كلينتون "لا جديد حتى الآن"، مضيفا انه "سيعقد لقاء جديدا مع كلينتون السبت". وقال كراولي إن "لقاء السبت محتمل".

من جهته قال نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني "ندرس الجهود الأميركية لمواصلة المفاوضات".

وقد قرر وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك عدم مغادرة نيويورك من أجل محاولة إنقاذ عملية السلام وقال راديو إسرائيل إن باراك نسق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو من أجل البقاء في الولايات المتحدة.

وكان عباس قد التقى كلينتون الجمعة دون أن يسفر اللقاء عن أي نتيجة تذكر. ونفى المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة أن هناك أي مرونة فلسطينية بشأن تجميد المستوطنات.