الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو طامع يقدم دراسة حول مناهج التربية الرياضية في الجامعات الفلسطينية

نشر بتاريخ: 26/09/2010 ( آخر تحديث: 26/09/2010 الساعة: 09:51 )
جنين - معا - عصري فياض - أظهرت نتائج دراسة علمية قام بها الباحث الدكتور بهجت أبو طامع الأستاذ المساعد في قسم التربية الرياضية في جامعة خضوري والتي تم تقديمها وعرضها في فعاليات مؤتمر الإبداع الرياضي والذي عقد في رحاب الجامعة الأردنية- كلية التربية الرياضية منتصف حزيران المنصرم بالتعاون مع جائزة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي، أن مناهج التربية الرياضية في الجامعات الفلسطينية تُساهم في إكساب الطلبة المهارات الحياتية اللازمة لمواجهة تحديات العصر.

وساقت الدراسة امثلة مهارية مثل مثل التواصل، اتخاذ القرارات، حل المشكلات، الروح القيادية، العمل الجماعي، تحمل المسؤولية، الثقة بالنفس، حل النزاعات، تقبل الاختلاف، التفكير الإبداعي، المبادرة.

كما أظهرت النتائج أن ترتيب محاور الدراسة كان وعلى التواليمهارات العمل الجماعي، المهارات النفسية والأخلاقية، مهارات الاتصال والتواصل، المهارات البدنية والمهارية، مهارات التفكير والاكتشاف ، ودلت النتائج إلى عدم وجود فروق داله إحصائياً في درجة مساهمة المناهج في إكساب الطلبة المهارات الحياتية تعزى لمتغير جنس الطلبة.

بينما أشارات النتائج إلى وجود فروق تعزى لمتغير الجامعة، حيث كانت الفروق بين جامعة القدس والأقصى ولصالح جامعة القدس، وبين جامعة خضوري والأقصى ولصالح جامعة خضوري.

وقد أوصى الباحث بضرورة توظيف ودمج المهارات الحياتية في المناهج التدريسية وفي كل المراحل التعليمية، واستخدام الأساليب التدريسية التفاعلية، واعتماد استراتيجيات التدريس التي تساعد الطلبة على المشاركة والمبادرة في عمليات التعلم الحركي، وتحديث المناهج التدريسية باستمرار لتراعي الجديد في مواجهة متطلبات الحياة.