الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني يستضيف وفداً من الحماية المدنية لحوض البحر المتوسط

نشر بتاريخ: 26/09/2010 ( آخر تحديث: 26/09/2010 الساعة: 12:45 )
رام الله - معا - استقبل مدير عام الدفاع المدني العميد احمد رزق اليوم وفدا من برنامج البي بي آر دي جنوب (PPRD south) التابع للمفوضية الأوروبية في مقر الدفاع المدني في رام الله.

ويرأس الوفد الضيف بييرلوجي سوودو المدير التنفيذي للبرنامج التي تقوده في دورته الحالية دولة ايطاليا، ومن المقرر أن يلتقي الوفد الضيف بصحبة مدير عام الدفاع المدني وزير الداخلية الدكتور سعيد أبو علي وعدد من ممثلي المؤسسات والوزارات الفلسطينية ذات الشأن، وهي وزارة الصناعة ووزارة الإعلام ووزارة الصحة وسلطة البيئة والهلال الأحمر الفلسطيني وعدد من المؤسسات الأكاديمية والتعليمية.

ويشار إلى أن برنامج البي بي آر دي جنوب، هو البرنامج الثالث ترتيبا والممول من قبل الاتحاد الأوروبي ومجاله يتعلق بتعزيز وتطوير مؤسسات الحماية المدنية والدفاع المدني في حوض البحر المتوسط، وقد سبقه برنامجين هما برنامج بايلوت (Pilot) وبرنامج برج (Bridge).

وقد شارك الدفاع المدني الفلسطيني في كلا البرامج الثلاث منذ بدايتها عام 2006. إضافة إلى دول المغرب العربي ومصر وسوريا والأردن ولبنان وتركيا ودول البلقان.

وتتركز فكرة البرامج المتعددة التي يمولها الاتحاد الأوروبي إلى أن المخاطر الطبيعية أو تلك التي تنجم عن سلوكيات الإنسان والتي تواجه دول حوض البحر المتوسط متشابهة، كما أن التجارب التاريخية أشارت بوضوح إلى أن الدول عجزت وتعجز عن مواجهة الكوارث الكبرى منفردة، وبالتالي يجب توحيد جهود كافة الدول للتعامل مع الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية.

كما ركزت البرامج على معاجلة مراحل الكارثة الثلاث، المرحلة الأولى بإعداد الدولة والمجتمع لتوقع حدوث الكارثة وتحضير كل ما يلزم لمواجهتها بما في ذلك إعداد الخطط الوطنية والدولية لكيفية التعامل معها وتوعية الجمهور بها، والمرحلة الثانية وهي مرحلة حلول الكارثة وكيفية مواجهتها بأقل الخسائر وبما يشمل عمليات الإغاثة والإنقاذ والإخلاء والإسعاف والإيواء، أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة التعافي السريع من الكارثة وإعادة المجتمعات المتضررة إلى روتينها السابق.

ومن المقرر أن يبحث الوفد الضيف مع الدفاع المدني الفلسطيني وعدد من المؤسسات التي أشير إليها أعلاه عددا من النقاط الهامة التي سوف تعمل على بناء خطة عمل واحدة لدول حوض المتوسط، وعلى رأسها كيفية الاستعانة بالخبراء التقنيين في مختلف مجالات الحماية المدنية، ووضع برنامج عمل مشترك لمختلف الدول في مجالات الحماية المدنية ووضع أطلس للمخاطر الطبيعية وغير الطبيعية التي تواجهها فلسطين وسائر دول حوض المتوسط.