الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مهرجان تضامني بالخليل يطالب بوقف الانتهاكات بحق الأسرى في السجون

نشر بتاريخ: 26/09/2010 ( آخر تحديث: 26/09/2010 الساعة: 17:44 )
الخليل-معا- طالب المشاركون في مهرجان مركزي تضامني نظمه نادي الاسير الفلسطيني في محافظة الخليل، اليوم، بوقف الانتهاكات المرتكبة بحق الأسرى القابعين في سجون الاحتلال والذين يتعرضون لاوسع عمليات قمع وتنكيل من قبل ادارة السجون .

وبدأ المهرجان بتلاوة ايات من الذكر الحكيم تلاها الشيخ نبيل صلاح مع قراءة الفاتحة على ارواح الشهداء ووقف الجميع للسلام الوطني الفلسطيني وشارك في المهرجان وزير شؤون الاسرى عيسى قراقع وقدورة فارس رئيس نادي الاسير الفلسطيني وممثلو القوى الوطنية والفعاليات الشعبية والجماهيرية ولجان العشائر وحشد كبير من عائلات الاسرى ورفعت الاعلام الفلسطينية واليافطات المطالبة بوقف الهجمة الاسرائيلية بحق الاسرى ومطالبة المجتمع الدولي لمحاكمة حكومة الاحتلال على جرائمها بحق الاسرى والاسيرات .

وفي بداية المهرجان إستعرض امجد النجار مدير نادي الاسير في الخليل الهجمة المسعورة التي تنفذها مديرية السجون بحق الاسرى وما يتعرضون له من عزل انفرادي وتفتيش مذل وقمع متواصل وتنقلات يومية بين السجون ووجه رسالة الى الاحتلال ما دام هناك ام أسير مثل ام الاسير معتز الهيموني والتي حضرت اليوم الى المهرجان وهي مقعدة وتعاني من عدة امراض لتؤكد اننا شعب حي وشعب لايبنسى أسراه خلف القضبان وحتما لن يكون هناك سلامي حقيقي دون الافراج عن كافة الاسرى.

وفي بداية الكلمات نقل القائم بأعمال محافظ الخليل د.سمير أبو زنيد، خلال الاعتصام تحيات الرئيس محمود عباس، لأهالي الأسرى وذويهم، مشيرا إلى أن قضية الأسرى على سلم أولويات القيادة في كل المحافل الدولية.

في ذات السياق، أكد وزير الأسرى عيسى قراقع الذي شارك في الاعتصام الذي نظمه نادي الأسير، أن قضية الأسرى هي قضية مركزية، وأن القيادة توليها اهتماما كبيرا في المفاوضات المباشرة التي تجري مع الجانب الإسرائيلي، برعاية من المجتمع الدولي، والرباعية الدولية.

وجدد قراقع التأكيد أنه لن يكون هناك سلام ولا استقرار إلا بحرية الأسرى، وأشاد بصمود الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال، في ظل تزايد الاعتداءات عليهم من قبل مصلحة السجون الإسرائيلية، ضمن سياسة ممنهجة لإذلالهم بهدف النيل من عزيمتهم وصمودهم.

من جانبه، طالب رئيس نادي الأسير قدوره فارس، بالضغط على الحكومة الإسرائيلية، لإنهاء معاناة الآلاف من الأسرى الفلسطينيين القابعين في سجونها، مؤكدا أن الأسرى سيصمدون في وجه هذه الهجمة الشرسة وسينتصرون عليها كما فعلوا في السابق ، وقال انه ان الاوان لمحاكمة مديرية السجون على جرائمها بحق الاسرى والاسيرات ،مطالبا كافة المؤسسات الدولية والحقوقية التحرك بشكل فعال وقوي لملاحقة مرتكبي الجرائم بحق الاسرى .

وطالب برفع مستوى التفاعل الشعبي والجماهيري لما تشكل ذلك رافعة معنوية لصمود الاسرى في حربهم مع مديرية السجون التي تسعى لكسر ارادتهم عبر سياسة القمع والتنكيل .

واستنكر في الوقت نفسه تصعيد مصلحة السجون الإسرائيلية، في إجراءاتها القمعية ضد الأسرى، بالتزامن مع الشروع مع جلسات المفاوضات المباشرة، والتي طالت الأسرى في كافة مراكز الاعتقال والتوقيف.

وفي نهاية المهرجان القت الطفلة عبير عوض وهي شقيقة الاسير محمد عوض والمحكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة كلمة تحدثت فيها عن معاناة عائلات الاسرى اثناء توجههم لزيارة ابنائهم ووصفتها بالاجرامية وتحدثت بكلمات عن معاناتها حيث ابكت جميع المشاركين في المهرجان وبعد ذلك انطلقت مسيرة جماهيرية من أمام مقر الصليب الأحمر عند دوار المنارة وسط المدينة، بمشاركة المئات من أهالي وذوي الأسرى، وأعضاء من المجلس التشريعي، وكافة المؤسسات الرسمية والأهلية في محافظة الخليل.وهتف المشاركون بهتافات وطنية تدعوا لتكثيف حملات التضامن مع الاسرى ونصرة قضيتهم .