الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ينفذه طاقم المرأة- تدريب الشرطة على مهارات التعامل مع النساء المعنفات

نشر بتاريخ: 27/09/2010 ( آخر تحديث: 27/09/2010 الساعة: 11:24 )
رام الله- معا- بدأ طاقم شؤون المرأة اليوم بتنفيذ تدريب مركز للاخصائيينات الاجتماعيينات وأفراد الشرطة حول مهارات التعامل مع النساء المعنفات.

ويركز التدريب على قصص واقعية تم جمعها من الميدان لنساء تعرضن لعنف الاحتلال أو العنف المبني على أساس النوع الاجتماعي.

نهلة قورة رئيسة الطاقم أشارت الى أهمية هذه الدورة في تعريف أفراد الشرطة بأدوات التعامل مع النساء المعنفات، وخصوصية الحالة التي تكون فيها المرأة المعنفة، وأكدت الى أن جمع الأخصائيات الاجتماعيات بطواقم الشرطة هو في الأصل لتقريب الرؤية بينهما، وإيجاد ألية موحدة للوصول لطريقة مثلى في التعامل مع المرأة المعنفة.

وأشارت قورة الى دور طاقم شؤون المرأة في دعم المرأة الفلسطينية في كافة القطاعات وتقويتها وتمكينها، ونوهت الى مشاركة الطاقم في كافة اللجان التي تشكل لمعالجة قضايا المرأة والمجتمع كلجنة قانون العقوبات ولجنة قانون الأحوال الشخصية.

من جانبه أشار عبد الحكيم أبو الرب مدير دائرة التدريب في القيادة العامة للشرطة، الى أن إدارة التدريب في الشرطة يقف على كافة احتياجات عناصرها من تدريب وتمكينهم معرفيا.

وأكد على ان قيادة الشرطة أعطت دوائر الاسرة اهتماما خاصا منذ نشأتها منذ ما يزيد عن السنتين، لان العديد من الانتهاكات التي تقع على المرأة تكون داخل نطاق الأسرة.

يشار الى أن طاقم شؤون المرأة ينفذ هذا التدريب ضمن مشروع "العدالة والمساواة في ظل القانون" الممول من مؤسسة معهد المجتمع المفتوح الاسبانية.

ويهدف المشروع الى رفع الوعي المجتمعي بقضايا العنف ضد المرأة، والعنف المبني على أساس النوع الاجتماعي في المجالين الخاص والعام، وتعزيز مشاركة النساء في اتخاذ القرارات في أوقات السلم، والمشاركة في الحوار الوطني والمصالحة.

ويستهدف هذا المشروع الأشخاص الذين يتعاملون مع قضايا العنف ضد النساء من محامين وقضاة وعمال اجتماعيين وأفراد شرطة وكذلك المجموعات النسوية.

واشارت ليالي زهران مديرة دائرة المناصرة في طاقم شؤون المرأة الى ان هذا المشروع يعتمد بشكل أساسي على قصص تم جمعها حول انتهاكات حقوق الانسان والمرأة من قبل الاحتلال الاسرائيلي والمجتمع الفلسطيني، وعدة تدريبات حول مواضيع النوع الاجتماعي والعنف ضد المراة والدعم القانوني والاستشارة.

يشار الى أن التدريب يتناول بالإضافة إلى قضايا تتعلق بالنوع الاجتماعي، مهارات التعامل مع النساء اللاتي تعرضن للعنف.

ومن الجدير بالذكر أن التدريب تم اعداده بحيث يتلاءم مع حاجات أفراد الشرطة والاخصائيينات الاجتماعيينات في تعاملهم مع النساء المعنفات.