الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية وتعليم شرق غزة تعقد عدداً من اللقاءات التربوية

نشر بتاريخ: 27/09/2010 ( آخر تحديث: 27/09/2010 الساعة: 11:40 )
غزة - معا- عقدت مديرية تربية وتعليم شرق غزة ورشة عمل تربوية لمدراء المدارس و المرشدين التربويين حول نظام الانضباط المدرسي الجديد في المدارس الحكومية والخاصة في مدرسة الزهراء الثانوية "أ" للبنات , وذلك في سعي الوزارة الجاد للارتقاء بالعملية التربوية ومعالجة الأخطاء السابقة وخلق بيئة تربوية إيجابية .

وحضر افتتاح ورشة العمل كل من د. تيسير الشرفا نائب مدير عام الصحة المدرسية بوزارة التربية والتعليم العالي بالمقالة وأ. أحمد سالم نائب مدير عام الإدارة العامة للرقابة الداخلية بالوزارة المقالة, بالإضافة إلى أ. سمية النخالة مدير تربية وتعليم شرق غزة وأ. أشرف حرز الله النائب الإداري للمديرية وأ. مصطفى مصبح رئيس قسم الإدارات التربوية وأ. أيمن نصر الله رئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة.

و أشار د. الشرفا إلى أن أهمية تعزيز الانضباط المدرسي تكمن في توطيد العلاقة بين البيئة المدرسية من جهة وولي أمر الطالب من جهة أخرى , وكذلك تعمل على تعزيز دور المدرسة وتأثيرها التربوي واستعادة هيبتها التربوية والتعليمية , وأوضح بأنه سيتم تعميم نشرة "نظام الانضباط المدرسي في المدارس الحكومية والخاصة" على مدراء المدارس والمشاركين ليتم العمل به داخل المدارس وكذلك رفع نسخة لأولياء الأمور للاطلاع عليها , وأخذ أفكارهم البناءة بعين الاعتبار .

ومن جانبها رحبت أ. النخالة بالحضور مؤكدةً على أن الهدف من هذه الورشة هو المحافظة على بيئة إيجابية للتعليم وكذلك تفعيل عملية الانضباط داخل المدرسة والحد من المشكلات السلوكية داخل المدرسة كما أنه يجب العمل على توفير أفضل الأساليب لتنمية وتعزيز الشخصية الطلابية الإيجابية وكذلك مشاركة أولياء الأمور في حل المشاكل وتوطيد العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي .

هذا وسيتم خلال ورشة العمل مناقشة عدة محاور أساسية تنوعت ما بين ( المخالفات والإجراءات والعقوبات – التدخلات التربوية – مساهمة أولياء الأمور في تعزيز البيئة المدرسية الآمنة).

وتستهدف ورشة العمل حوالي "62" مديراً ومديرة مدرسة و "58" مرشداً ومرشدة تربوية موزعين على مدارس مديرية التربية والتعليم – شرق غزة , حيث تستمر ورشة العمل حوالي "3" أيام بواقع "4" ساعات يوميا ً بمجموع "12" ساعة.

ومن ناحية أخرى التقي نائب مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي بوزارة التربية والتعليم العالي بمشرفي المباحث بتربية وتعليم شرق غزة ، لمناقشة عدد من القضايا التربوية الهامة ويأتي هذا اللقاء متزامنا مع بداية العام الدراسي الجديد بهدف الوقوف على الإشكالات والمعيقات التي تعترض عمل و أداء المشرفين التربويين خلال الفترة السابقة لتجاوزها والعمل على تطوير أدائهم المهني بشكل مستمر .

حيث جمع اللقاء كل من د. خليل حماد نائب مدير عام الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي بوزارة التربية والتعليم العالي ، أ. زياد المدهون مدير دائرة الإشراف والتأهيل التربوي بالوزارة ،أ. حامد جندية رئيس قسم الإشراف والتأهيل التربوي بالوزارة ، بالإضافة إلي أ. سمية النخالة مدير تربية وتعليم شرق غزة ، أ. مطر الغفري رئيس الإشراف والتأهيل التربوي بالمديرية .

من جانبه أشاد د. خليل حماد بالجهود الجبارة التي يقوم بها قسم الإشراف والتأهيل التربوي بالمديرية معتبرا انه بمثابة شريان الحياة للمديرية حيث أن القسم على عاتقة تطوير أداء المعلمين والمشاركة في عدة مشاريع لتطوير العملية التعليمة داخل أروقة المدارس.

بدورها رحبت أ. سمية النخالة بالحضور مؤكدةً على الأهمية الكبرى لعقد مثل هذه اللقاءات حتى يتمكن الجميع من معالجة الأخطاء السابقة للنهوض بالواقع التربوي ، كما أشادت بدور الإشراف والمشرفين التربويين في تأهيل المعلمين والرقي بمستوياتهم وخبراتهم من أجل النهوض بالواقع التربوي والتعليمي.

ومن ابرز ما تناوله أطراف اللقاء هو مشاركة المشرفين في تنقلات المعلمين الداخلية واختيار مصححين أكفاء لامتحانات الثانوية العامة ومتابعة عدة مشاريع مثل التعليم العلاجي الصيفي والتعليم التمكيني وغيرها من المشاريع التربوية الهامة.

كما تناول المشاركون في اللقاء أيضا كيفية إعداد المشرفين لأدلة المعلمين في المباحث المختلفة وأهمية تطوير العمل الإشرافي لمواكبه تطورات المناهج الحديثة وكذلك تقييم أداء المعلمين والتقرير السنوي .

هذا وقد أعرب وفد الوزارة عن سعادته البالغة بهذا اللقاء, داعياً لاستثمار كل الإمكانات المتاحة لإحداث نقله نوعية بالواقع التربوي لموكبه التطورات الحديثة في مجال العمل التربوي العالمي.