الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بركة: الانفلات الاستيطاني يتطلب ضغطا دوليا على حكومة نتنياهو

نشر بتاريخ: 27/09/2010 ( آخر تحديث: 27/09/2010 الساعة: 14:32 )
بيت لحم -معا- قال النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في الكنيست إن مشاهد الانفلات الاستيطاني التي نشهدها اليوم، ما هي إلا تصعيدا للاستيطان الذي لم يتم تجميده أصلا في الأشهر العشرة الماضية، بل إنه وفق المعطيات الرسمية على الاقل، فإن ما تم بناؤه في هذه الأشهر، أعلى بنسبة 230% من المعدل في مثل هذه الفترة، قياسا بوتيرة البناء المكثفة في السنوات الأخيرة.

وأضاف بركة في بيان وصل"معا" إن التجميد "المزعوم كان مسرحية لئيمة" أعدتها حكومة نتنياهو باراك، بدعم أميركي متواطئ وواضح، ولهذا فإن ما يجري اليوم ليس استئنافا للاستيطان وإنما تصعيدا لوتيرته، ويكفي أن نقرأ المعطيات التي ظهرت في اليومين الأخيرين، وتفيد أن وزير الجيش الاسرائيلي إيهود باراك صادق من حيث المبدأ على مخططات لبناء أكثر من 50 الف وحدة استيطانية.

وشدد بركة على أن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو لم يتعرض لأي من الضغوط من جانب المستوطنين، لأن ما يجري على الأرض هو تطبيقا لسياسته وعقليته وعقلية حكومته، التي أحد أقطابها إيهود باراك.

وقال بركة، "إن الاستيطان يغتصب الأرض الفلسطينية التي يجري التفاوض عليها، وهذا يتطلب موقفا دوليا وعربيا وفلسطينيا واضحا تجاه هذه الجريمة المتواصلة، منذ عشرات السنين وتتصاعد هذه الايام، وعلى المجتمع الدولي أن يضغط بشكل فاعل على حكومة الرفض الإسرائيلية".