الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ستة ايام وفلسطين تفتح ذراعيها لاستقبال جاك روغ

نشر بتاريخ: 28/09/2010 ( آخر تحديث: 28/09/2010 الساعة: 14:06 )
غزة - معا - محمد العمصي - خمسة أيام بالتمام والكمال وتفتح فلسطين أذرعها مرحبة بأكبر ضيف أولمبي في العالم جاك روغ رئيس اللجنة الاولمبية الدولية ووفده المرافق الذي يضم شخصيات قيادية من الصف الأول سواء في اللجان الاولمبية الأهلية في العالم أو المجلس الاولمبي الآسيوي أو الصفوة العاملة في اللجنة الاولمبية الدولية .

زيارة تاريخية هي الثانية من نوعها لشخصية وقفت على رأس اللجنة الاولمبية الفلسطينية بعد أن زار عملاق الحركة الاولمبية ومهندسها خوان انطونيو سامارانش فلسطين في الرابع عشر من حزيران العام 2001 ، وكان في استقباله آنذاك القائد ياسر عرفات رحمه الله .

تركت زيارة سمارانش لفلسطين ايجابيات كثيرة خاصة وان فلسطين كانت تستعد للمشاركة في دورة سيدنى الاولمبية ، حيث حملت اللجنة الاولمبية الكثير من الاحترام والتقدير لسمارانش الذي قاد اللجنة الاولمبية الدولية لمدة (21) عام وتوفى عن عمر ناهز الـ89 .

مسيرة عظيمة بدأت بقصة التأسيس للجنة الاولمبية الفلسطينية في العام 1933 والاعتراف بها في دورة اللجنة الاولمبية الدولية في أثينا في 16/5/1934 ، حيث ساهمت الظروف الصعبة السائدة في تلك الحقبة التاريخية عن عدم مشاركة فلسطين في دورات عام 36،40،44 لظروف الحرب العالمية الثانية ، وكذلك في دورة 48 للظروف في فلسطين .

تاريخ حافل امتد حتى عام 1976 وبدأت تطالب الاولمبية بإعادة العضوية الدولية إلى أن تحقق ذلك في اجتماع اللجنة الاولمبية الدولية في موناكو بتاريخ 18/3/1993 ، حيث شاركت فلسطين في أربع دورات اولمبية منذ ذلك الوقت في دورة أتلانتا 96 ، سيدنى 2000، أثينا 2004 ، بكين 2008 ، وتستعد للمشاركة في لندن 2012 .

التاريخ يعيد نفسه بزيارة جاك روغ رئيس اللجنة الاولمبية إلى فلسطين في الخامس من الشهر القادم ، في ظل ظروف مختلفة فيها من تعاظم المسيرة الكثير والنهضة الحقيقة والتطور الهائل على صعيد المنشات والإمكانيات بانتظار فتح ملفات ذات أهمية كبرى ستظهر نتائجها ما بين اللواء جبريل الرجوب والضيف الكبير بعد الزيارة .
ولان التاريخ يكتب بمداد من ذهب فإننا نشر نص رسالة طلب الاعتراف الذي تقدمت به اللجنة الاولمبية الفلسطينية إلى السيد سمارانش بتاريخ 30/10/1989 وكذلك نص الاعتراف من قبل اللجنة الاولمبية الدولية بعضوية فلسطين الكاملة بتاريخ 18/9/1993 .

** نص رسالة طلب الاعتراف **
يسعدنا نحن أعضاء اللجنة الاولمبية الفلسطينية أن نلتقي بالسيد سمارانش رئيس اللجنة الاولمبية الدولية على ارض الكويت ، وعلى هامش دورة الصداقة والسلام وبصحبة أخونا الكبير الشيخ فهد الأحمد الصباح رئيس اللجنة الاولمبية الكويتية وعضو اللجنة الاولمبية الدولية ، وأن ننقل لكم تحيات رئيس دولة فلسطين القائد أبو عمار وتحيات شبابنا الفلسطيني ، ومقدرين جهودكم وما تقومون به من خدمة الأهداف الاولمبية والتي تعزز الحب والتفاهم والسلام بين شعوب العالم .

وإننا نؤكد لسيادتكم على حقائق ثابتة وواضحة أن الحركة الرياضية الفلسطينية ازدهرت في فلسطين منذ مطلع هذا القرن ، حيث تأسس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم والذي شارك في تصفيات كأس العالم سنة 1934 وفى سنة 1944 تأسس الاتحاد الرياضي الفلسطيني العام وهو أعلى جهاز يخطط للحركة الرياضية الفلسطينية ، حيث كانت تقام لقاءات رياضية مع دول المنطقة المجاورة .

إن اللجنة الاولمبية الفلسطينية هيئة رياضية تتمتع بالاستقلالية وتتكون من اتحادات الألعاب الرياضية القائمة حالياً والبالغ عددها (17) اتحاد رياضي فلسطيني ، وفلسطين عضو فعال ونشط في عدد (12) اتحاد رياضي دولي هي : السلة ، الطائرة ، اليد ، العاب القوي ، الجمباز ، رفع الأثقال ، الملاكمة ، المصارعة ، الجودو ، الكاراتيه ، الاسكواش ، تنس الطاولة ، وتشارك فلسطين بدور فعال ونشط في أنشطة هذه الاتحادات الرياضية الدولية .

إن اللجنة الاولمبية الفلسطينية عضو فعال ونشط في المجلس الاولمبي الآسيوي والاتحاد العربي للألعاب الرياضية وتشارك في الأنشطة الرياضية التي تقام تحت اعترافها ، بالرغم من الظروف الصعبة التي واجهت الشباب الرياضي الفلسطيني وتعرضه لأقصي الظروف والتي لم يواجهها أي رياضي في القرن العشرين ، فإننا نؤكد تمسك جميع مؤسساتنا الرياضية بمبادئ وأهداف الحركة الاولمبية والتي أرسي قواعدها بيير دى كوبرتان باحث الألعاب الاولمبية الحديثة .

إننا إذ نشيد بالجهود التي يبذلها سعادتكم وأعضاء اللجنة الاولمبية الدولية بالنهوض بالحركة الاولمبية والحفاظ على مبادئها وأهدافها النبيلة وأملنا كبير بان يحظى طلبنا هذا بالموافقة على انضمام فلسطين إلى عضوية اللجنة الاولمبية الدولية ، لكي يسهم شبابنا الرياضي الفلسطيني بجهوده وطاقاته مع شباب ورياضي العالم في دعم وتقدم الحركة الاولمبية وفى صنع الخير والمحبة والصداقة والسلام .

ادعموا شباب فلسطين ستجدوا المحبة ، ادعموا شباب فلسطين ستجدوا الصداقة ، ادعموا شباب فلسطين ستجدوا السلام ، ولنا وطيد الأمل بأن ندخل الأسرة الدولية في اجتماعكم القادم بطوكيو ، مع خالص تحياتنا وتقديرنا ، اللجنة الاولمبية الفلسطينية 30/10/1989 .

** نص الاعتراف الدولي باللجنة الاولمبية الفلسطينية **
باعتبار أن اللجنة الاولمبية الفلسطينية قد طلبت اعتراف اللجنة الاولمبية الدولية بها ، وبما انه في 13/9/1993 في واشنطن وقعت إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية اتفاقية بعنوان " إعلان مبادئ الحكم الذاتي المؤقت " لتشكيل سلطة الحكم الذاتي المؤقت للفلسطينيين بالخصوص اعتراف أكثر من 100 دولة بفلسطين .

وحيث أن اثني عشر اتحاداً رياضياً فلسطينياً قد تم الاعتراف بها في الاتحادات الدولية الفاعلة (10 منها العاب اولمبية ) وهى " العاب القوي ، كرة السلة ، الملاكمة ، الجمباز ، رفع الأثقال ، كرة اليد ، الجودو ، المصارعة ، تنس الطاولة ، كرة الطائرة ، الاسكواش ، التايكواندو .
وحيث انه بهذا ... فان طلب الاعتراف المقدم من اللجنة الاولمبية الفلسطينية يعتبر مستوفى الشروط ، وحيث انه من المطلوب منح الاعتراف باللجنة الاولمبية الفلسطينية بما يسمح لها بتنظيم أنشطتها واستكمال هيكلتها وفق الأنظمة الاولمبية فان اللجنة الاولمبية الدولية في انعقاد جلستها رقم (101) في موناكو بتاريخ 18/9/1993 تقرر .
1- تمنح اللجنة الاولمبية الدولية اللجنة الاولمبية الفلسطينية الاعتراف المؤقت ، وهذا الاعتراف يمكن أن يكون نهائياً في حين استكملت اللجنة الاولمبية الفلسطينية هيكلتها ومؤسساتها لتكون في النهاية متماشية مع مبادئ وأهداف النظام الاولمبي .
2- اللجنة الاولمبية الدولية تدعو اللجنة الاولمبية الفلسطينية للمشاركة في الألعاب الاولمبية القادمة .
3- كل الأسئلة التي من الممكن ظهورها بخصوص تنفيذ هذه القرارات الواردة أعلاه سيتم القرار بشأنها من قبل الرئيس ونوابه الأربعة في اللجنة الاولمبية الدولية .