الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية زراعة طولكرم تنفذ محاضرة حول " الزراعات المحمية "

نشر بتاريخ: 28/09/2010 ( آخر تحديث: 28/09/2010 الساعة: 18:56 )
طولكرم - معا - عقدت مديرية زراعة طولكرم بالتعاون مع الاغاثة الزراعية، اليوم الثلاثاء، محاضرة إرشادية حول " الزراعات المحمية " ضمن برنامج تحسين مستوى المعيشة في الاراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية، والممول من الممثلية الهولندية، وذلك في مقر القلعة بقرية شوفة جنوب شرق المحافظة، حضرها عدد من المزارعين المستفيدين من البرنامج.

وتحدث المهندس الزراعي مأمون تايه نائب مدير زراعة طولكرم عن أهمية هذه المحاضرات في تقديم الدعم الفني للمزارعين، ودور المديرية في تقديم الخدمات الارشادية وزيادة الانتاجية، في إطار المحافظة على سلامة الغذاء والبيئة، متطرقاً للمراحل التي نفذت سابقاً ضمن هذا البرنامج.

وتناول المهندس الزراعي صالح عيسه أهمية المشاريع التي تقدمها الاغاثة الزراعية من برك اسمنتية وأجهزة تنشوميتر، للحد من استهلاك المياه، متطرقاً لمشاريع مستقبلية تنفذها الاغاثة الزراعية بالمحافظة.

وتحدث المهندس الزراعي سامر دروبي مرشد التربة والري في مديرية زراعة محافظة طولكرم بالتفصيل عن آلية عمل تنشوميتر وكيفية استخدامه والمحافظة عليه ودورة في ترشيد استخدام ماء الري.

ولفت المهندس الزراعي نبيل حمدان مرشد الوقاية في مديرية زراعة طولكرم لأهمية الزراعة في البيوت المحمية وإتباع أساليب المكافحة المتكاملة في مكافحة الحشرات والأمراض، والتقليل من استخدام المبيدات واستخدامها ضمن ضوابط وشروط معينة، وعلى أن تكون مرخصة من وزارة الزراعة.

وتطرق المهندس الزراعي شادي صالح من مديرية زراعة طولكرم عن موسم الزيتون المبشر بالخير وضرورة الالتزام بالموعد الذي حددته وزارة الزراعة للقطف، للحصول على انتاج عالي ونوعية جيدة من الزيت، متطرقاً الى العوامل التي تؤثر على نوعية الزيت والتي تبدأ من مرحلة القطاف وتنتهي بمرحلة التخزين، وركز على نظافة المعاصر والإلتزام بدرجات الحرارة والمدة الزمنية لخلط الدريس للحصول على نوعية جيدة من الزيت.

وفي نهاية المحاضرة، دار نقاش وتم الاجابة عن استفسارات المزارعين الذين أشادوا بمثل هذه المحاضرات لما لها من أثر كبير في زيادة وعي المزارع، ودعو الى تكرار مثل هذه المحاضرات.