الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من لجنتي القضايا الاجتماعية والتربية والتعليم في المجلس التشريعي يتفقد جامعتي الازهر والاسلامية

نشر بتاريخ: 11/07/2006 ( آخر تحديث: 11/07/2006 الساعة: 19:36 )
غزة- معا- قام وفد مشترك من فريقي العمل المنبثقين عن لجنتي القضايا الاجتماعية والتربية والتعليم العالي في المجلس التشريعي برئاسة د. خميس النجار بزيارة تفقدية لجامعتي الأزهر والإسلامية بغزة للاطلاع على الوضع التعليمي والمالي في الجامعتين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يواجهها شعبنا جراء الحصار المفروض واستعداداتها الجارية لاستقبال الطلبة الجدد.

والتقى أعضاء الوفد المكون من النواب د. يوسف الشرافي ،ا. هدى القريناوي د. إبراهيم المصدر، د. عبد الرحمن الجمل مع رئيسي الجامعتين د.كمالين شعت ود.جواد وادي وبعض عمداء الكليات والإداريين حيث استمع إلى معوقات المسيرة التعليمية والعجز المالي الذي يواجه الجامعات الفلسطينية في ظل الأوضاع الراهنة بالإضافة الى سبل مساهمة الجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر في تخفيف العبء المالي عن الطلبة الفلسطينيين والمتعلق بدفع الرسوم الجامعية وتوفير بدل مواصلات من أجل الوقوف على كافة الجوانب الحياتية والاجتماعية للطالب الفلسطيني.

من جانبه نوه رئيس الجامعة الإسلامية د.كمالين شعت إلى أن المصدر المالي الرئيس لجامعته هو ما يتم تحصيله من رسوم جامعية من الطلاب الملتحقين بالجامعة وبعض الإعانات من جانب الحكومة و الاتحاد الأوربي والمتبرعين من أهل الخير وهذه عبارة عن منح طلابية أو مخصصات لمباني جديدة ، مضيفاً أن ذلك يسبب قصور في النفقات التشغيلية اللازمة لتوفير الرواتب والمصاريف الإدارية الأمر الذي خلق عجز مالي متراكم قيمته سبعة مليون دينار قابل للزيادة كل عام.

وقال د. شعت أن الجامعة تسعى في مختلف الظروف إلى المحافظة على أدائها المعهود لمواصلة المسيرة التعليمية وأوضح أن الجامعة قامت بعدة خطوات تحفيزية للطلاب لتسهيل عملية دفع الرسوم الجامعية إلى جانب نية تشكيل لجنة متابعة لهذا الموضوع مع بعض المسئولين و المؤسسات و الجمعيات الخيرية في الداخل والمؤسسات في الخارج من أجل الحصول على منح وقروض للطلبة الفلسطينيين ويذكر أن الجامعة الإسلامية ستعمل على استيعاب 5000 طالب هذا العام بالرغم من الظروف المالية المتدنية.

من جهته نوه رئيس جامعة الأزهر د. جواد وادي الى أن السنة الدراسية الحالية شهدت انتظاماً واضحاً لم تعهده الجامعة منذ ثلاث سنوات ، مشيراً إلى وجود عملية توأمة بين الجامعة ومثيلاتها في بعض الدول العربية ، وعقد بعض اللوازم لاستكمال الدراسات العليا في تلك الجامعات.

من جهة أخرى ذكر د. وادي أن ثلاثة ألاف طالب لم يتمكنوا هذا العام من دفع الرسوم مما دفع إلى اللجوء إلى عدة طرق لتسهيل هذه العملية لاستقبال الطلبة الجدد لمساعدتهم في اختيار التخصصات المناسبة وتزويدهم بكتيبات تتضمن معلومات حول الجامعة والتخصصات المتوفرة .

وطالب وادي المسئولون في الجامعة ان ياخذ التشريعي دوره في المطالبة بتخصيص موازنة خاصة بالتعليم العالي من قبل وزارة المالية.

من جانبه دعا الوفد الى ضرورة أن تتخذ الجامعات الفلسطينية خطوات بناءة في اتجاه دعم الطالب مشددة على أهمية القيام بحملة وطنية بمشاركة الجامعات وكافة القوى الفاعلة والمؤثرة الى جانب التشريعي من أجل توظيف كافة الجهود في توفير المنح والمعونات المالية للطلبة الفلسطينيين لدفع عجلة التعليم قدماً واستمرار هذا الصرح العلمي في تخريج الأجيال الواعية .

كما أعلنت اللجنتين عن نية تشكيل هيئة قومية مكونة من شخصيات اعتبارية في الضفة وغزة تتبنى مبادرة لدعم الطالب الفلسطيني من خلال مخاطبة البرلمانات والمؤسسات العربية والإسلامية لحشد الدعم المالي للطلبة.

ويتزامن الإعلان عن هذه الهيئة مع إعلان نتائج الثانوية العامة لتوفير أجواء من الدعم المعنوي لأبنائنا الطلبة وعلى هذا الصعيد قرر فريقي العمل توجيه رسالة الى مؤسسة الرئاسة ، للعمل على تخصيص جزء من الأموال التي ترسلها الجامعة العربية لحساب صندوق دعم الجامعات والتعليم الى جانب مخاطبة مجلس الوزراء للمساهمة في حل هذه الأزمة واللجنة السعودية من أجل اعادة دفع المنح التي تم ايقافها.