الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مروان البرغوثي: من المبكر الحديث عن انتفاضة جديدة

نشر بتاريخ: 29/09/2010 ( آخر تحديث: 29/09/2010 الساعة: 12:07 )
بيت لحم -معا- أعلن مروان البرغوثي القيادي في حركة فتح، والمحكوم ضده بالسجن مدى الحياة في سجون الاحتلال الإسرائيلية، أنه من المبكر الحديث عن انتفاضة فلسطينية جديدة في ظل الانقسام الفلسطيني الداخلي.

وأكد البرغوثي في حديث شامل له من سجنه وزع امس، لمناسبة الذكرى العاشرة للانتفاضة الفلسطينية الثانية "إني اعتقد أن من المبكر الحديث عن انتفاضة جديدة، وخاصة في ظل حالة الانقسام السائدة في الحالة الفلسطينية".

ويعتبر البرغوثي،احد ابرز القياديين الذين قادوا الانتفاضة الفلسطينية المسلحة التي اندلعت عقب فشل المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في كامب ديفيد في العام 2000، حيث اعتقلته إسرائيل في العام 2002 وحكم عليه بالسجن المؤبد 5 مرات و40 عاما.

وتصاحب الذكرى العاشرة للانتفاضة الثانية تكهنات حول إمكانية انطلاق انتفاضة فلسطينية جديدة في حال فشل مفاوضات السلام التي انطلقت في بداية سبتمبر الحالي مع إسرائيل، بسبب احتدام الخلاف فيما يتعلق بملف الاستيطان.

وقال البرغوثي "الانتفاضة يقررها الشعب بأسره وتنطلق بإرادته وهو الذي يختار الوقت المناسب والوسائل والأساليب المناسبة لكل مرحلة، ومع احترامي للخبراء والمسئولين فإني أقول إن الخبراء والمسئولين والقيادة الرسمية لم تتوقع لا الانتفاضة الأولى ولا الثانية". وأضاف "القول إن الشعب الفلسطيني مرهق ومتعب وناقم على الانتفاضات، فهذا ظلم وافتراء على الشعب الفلسطيني العظيم، صانع أطول ثورة مسلحة في التاريخ المعاصر وصاحب أعظم وأكبر انتفاضتين في المنطقة".

وعلى صعيد آخر أعلن البرغوثي تأييده "بقوة" إشراك حركة حماس في العملية السياسية الدائرة، على أن يتم عرض أي اتفاق نهائي مع الجانب الإسرائيلي على الاستفتاء الشعبي.

وقال "حماس جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني ولها ثقل شعبي وانتخابي ونضالي وسياسي، وأنا أول من رفع ودعا وصاغ شعار (شركاء في الدم.. شركاء في القرار)".