الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لاول مرة: بطولة للرياضة الالكترونية في فلسطين

نشر بتاريخ: 29/09/2010 ( آخر تحديث: 29/09/2010 الساعة: 13:04 )
بيت لحم - معا - وجدي الجعفري - لم يكن يعقوب بابون 26 عاما صاحب احد مقاهي الانترنت في محافظة بيت لحم يعلم ان فكرة تنظيم بطولة للرياضة الالكترونية ببيت لحم ستلقى هذا الاهتمام الكبير من قبل الشبان في المحافظة.

حيث كان بابون قد قرر قبل فترة وجيزة تنظيم بطولة للرياضة الالكترونية وهي تنظم لأول مرة في فلسطين وخاصة في لعبة "counter strike" القتالية ومعناها بالعربية " الضربة المضادة"، والتي ستنطلق بتاريخ 15112010 وهي لعبة يشترك بها أكثر من لاعب على أكثر من جهاز كمبيوتر كحرب الكترونية بين الإرهابيين والشرطة.

فكرة تنظيم هذه البطولة كانت اول سؤال نطرحه على يعقوب حيث اجاب: انه وخلال عمله في مقهى الانترنت لاحظ ان هناك اقبال كبير من الشباب للعب على هذه الألعاب، وأصبحوا يطالبونه كثيرا بتنظيم بطولة لهم، حيث تابع مؤخرا بطولة العالم التي نظمت في دبي وقرر ان ينظم واحدة مثلها، فأعد العدة وقام بالذهاب الى مديرية الشباب والرياضة في بيت لحم، وتحدث مع القائمين على المديرية الذي استعدوا لتقديم كل ما يلزم لنجاح البطولة، مضيفا ان دعم مديرية الشباب له بهذا الشكل دفعته بشكر كبير للإصرار على تنظيم البطولة حيث لجأ الى راعي للبطولة وهي شركة قرامان للأجهزة المكتبية ومن ثم قام بالإعلان عنها.

مضيفا انه حاول التخفيف قدر الإمكان من تكاليف الاشتراك بهذه البطولة حيث تبلغ تكاليف اشتراك الشخص الواحد 25 شيكل في البطولة، اما مجموعة أربعة أشخاص" فريق" فيشتركون بدفع مبلغ 100 شيكل، بحيث يمكن لكلا الجنسين الإشراك في هذه البطولة التي قرر تنظيمها في مركز العمل الكاثوليكي ببيت لحم.

واذا ما كان هناك قوانين للبطولة قال: اننا سنعتمد على القانون العالمي لهذه البطولة، حيث قمنا بإنزاله من الانترنت وترجمته وسنعتمد عليه حيث ستكون هناك لجنة تحكيم، واشراف على البطولة التي ستستمر لمدة أسبوع كامل.

1511 وعيد الاستقلال:
يقول بابون ان سبب اختياره لتاريخ 1511 لإطلاق البطولة هو اليوم الذي يصادف يوم عيد الاستقلال الفلسطيني، الذي يحلم فيه كل شاب وفتاة في فلسطين.

وعن عدد المشاركين قال: ما ان أعلنت عن هذه البطولة حتى بدأت الاتصالات تنهال علي من كل صوب وجانب للاشتراك، وخاصة من فئة الشباب.

واشار بابون ان هناك جوائز للفائزين بالمراكز الأولى:
المركز الاول: 1000 شيكل.
المركز الثاني: 700 شيكل.
المركز الثالث 500 شيكل.

قوانين البطولة:
القوانين الأساسية:
اللاعبين: 4 ضد 4
عدد جولات المباراة: 2
تستند البطولة على اختيار عشوائي عن طريق قرعة على الخرائط لكل المباريات.
وقت المباراة: 40 دقيقة
تبديل الفرق: 20 دقيقة

الفوز: يفوز الفريق الذي يجمع أكثر نقاط في الجولتان.

المباراة النهائية: مكونة من 4 جولات (خارطتان) والفريق الفائز هو الذي يجمع نقاط أكثر.
وقت جولة المباراة النهائية: 3 دقائق

اللعب: يكون الموت لمرة واحدة في الجولات الأولية.

نسخة اللعبة: تلعب المباريات على أحدث إصدار للعبة CounterStrike (1.6)

اللاعبين:
يحق لكل لاعب أن يلعب ضمن فريقه إذا تم تسجيل اسمه قبل موعد انتهاء التسجيل. يحق للاعب أن يكون ضمن فريق واحد فقط.
التأخير أو نقصان لاعب:

إذا نقص لاعب من فريق أو كِلا الفريقين سيكون لديهم 10 دقائق فقط لاكتمال العدد. وإذا تأخر اللاعب اكثر من 10 دقائق يفوز الفريق المنافس. أما إذا كان عدد المتبارين متساوي، فيمكن أن تبدأ اللعبة ويستطيع للاعب المتأخر الانضمام في وقت لاحق وعليه فإذا اصبح عدد فريق أكثر من الثاني لا يوقف اللعب.

الإنسحاب:
إذا انسحب لاعب أو أكثر خلال المباراة توقف المباراة لمدة أقصاها 5 دقائق ليكتمل عدد الفريق مجددا. أما إذا تعدت الدقائق الخمس، فيعتبر الفريق المنافس هو الفائز. يحق لكل فريق أن يأخذ استراحة مرة واحدة في المباراة.

مشاكل تقنية:
إذا تعطل السيرفر خلال أي مباراة، يتم إعادة تشغيله مع بقاء النتيجة كما هي.

اسم الفريق:
على كل فريق اختيار شعار موحد يليه اسم كل لاعب.

التعادل:
في حالة التعادل، تمدد المباراة 11 جولة والفريق الفائز هو الذي يفوز بـ 6 جولات.

الغش:
إذا تم اكتشاف أي نوع من أنواع الغش يجرد الفريق من أهليته ويستبعد من البطولة.

شكوى:
في حال عدم وضوح أي قانون من القوانين، على اللاعب او النادي الاتصال مع منظمي الحدث والحصول على توضيح في أقرب وقت ممكن. المشرفين على البطولة سيتواجدون في المكان خلال المباريات.

خلاصة:
- التسجيل في الوقت المحدد
- على الفريق التواجد في المنطقة قبل موعد المباراة بـ 20 دقيقة على الأقل.
- تأكد من فهم كل القوانين، في حالة الشك قم بسؤال احد المشرفين.