الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ميتشل يحمل رسالة التزام أوباما بالسلام ونتنياهو ينكبّ مطمئنا الامريكان

نشر بتاريخ: 29/09/2010 ( آخر تحديث: 29/09/2010 الساعة: 16:55 )
بيت لحم- معا- قال رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، في اول لقاء مع المبعوث الخاص لمنطقة الشرق الاوسط جورج ميتشل، بعد انتهاء فترة "تجميد" الاستيطان إنه وحكومته ملتزمان بالتوصل الى اتفاق سلام مع الجانب الفلسطيني.

وأفادت مصادر إعلامية إسرائيلية أن نتنياهو حاول خلال اللقاء الذي عقد قبل ظهر اليوم، أن يرسل عبر ميتشل رسائل تطمينات للادارة الامريكية، خاصة بعد التصريحات التي ادلى بها وزير خارجيته أفيغدور ليبرمان في الامم المتحدة، والتي جاء فيها انه لا يرى أي فرصة للتوصل الى سلام مع الفلسطينيين خلال هذه المرحلة، ويجب البحث في طريقة اخرى يمكن من خلالها التوصل بعد عشر سنوات الى سلام مع الفلسطينيين، فقد اكد نتنياهو ان حكومته ملتزمة بالتوصل الى اتفاق سلام بالرغم من تصريحات ليبرمان.

وعبر نتنياهو أمام ميتشل عن رغبته بالاستمرار في المفاوضات المباشرة مع الرئيس محمود عباس "ابو مازن"، وكذلك تمنى ان تستمر هذه المفاوضات بطريقة ايجابية وجيدة كما ابتدأت.

ونقلت المصادر الاسرائيلية عن ميتشل تأكيده انه جاء الى المنطقة برسالة من الرئيس الامريكي باراك اوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون للشعبين الاسرائيلي والفلسطيني، بأنهما (أوباما وكلينتون) ملتزمان بالتوصل الى السلام في منطقة الشرق الاوسط، وبين كافة شعوب المنطقة، مع تأكيده وجود العديد من العقبات، "ولكننا مصممون على التوصل الى السلام اكثر من أي وقت سابق".

ومن المقرر أن يلتقي المبعوث الامريكي مع الرئيس محمود عباس غدا الخميس في رام الله، لاستكمال الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لمنع انهيار المفاوضات بسبب عقبة الاستيطان التي ما تزال تهدد بنسف المفاوضات إذا ما استمرت اسرائيل في رفض تجميد الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة.