الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة بالتشريعي تبحث مشكلة مكب النفايات المجاور لملعب اليرموك

نشر بتاريخ: 29/09/2010 ( آخر تحديث: 29/09/2010 الساعة: 15:28 )
غزة- معا- عقدت لجنة "الداخلية والحكم المحلي" في المجلس التشريعي بغزة، جلسة استماع لرئيس بلدية غزة المهندس رفيق مكي، بهدف بحث مشكلة مكب النفايات المجاور لملعب اليرموك بمدينة غزة، وتلوث المنطقة المحيطة وما يصاحبها من انبعاث للروائح الكريهة، إضافة إلى مشكلة الطرقات وصيانة شوارع المدينة.

وحضر الجلسة كل من النائب م. إسماعيل الأشقر رئيس لجنة الداخلية والحكم المحلي، والنائب جمال سكيك، والنائب مروان أبو راس، والنائب أحمد أبو حلبية، والنائب جميلة الشنطي.

ورحب م. إسماعيل الأشقر رئيس لجنة الداخلية والحكم المحلي بالمهندس مكي مثمناً الجهود المبذولة من أجل إنجاح عمل البلدية، موضحاً أن هناك مشكلة بخصوص وجود مكب نفايات البلدية بالقرب من ملعب اليرموك وضرورة وضع حل لهذا الموضوع وخاصة أنها منطقة تتوسط مدينة غزة، ويقع بجوارها يقع سوق اليرموك الشعبي.

بدوره أوضح مكي أنه كان هناك مكباً للنفايات شرق مدينة غزة سنة 1987م وكان هناك حاويات في منطقة جحر الديك، إلا أنه مع بدء الانتفاضة تم إغلاق المنطقة من قبل قوات الاحتلال، وتم الاتفاق على مكان جديد بالقرب من ملعب اليرموك، موضحا أن حجم النفايات يوميا يصل على 620 طناً يتم تجميعها وترحليها داخل مجمع النفايات.

وبين مكي أن المشكلة تكمن في عدم وجود سيارات كافية، لان معظم الآليات الموجودة تعمل منذ ما يقارب عشرة أعوام وهي تتعرض لأعطال كثيرة، وأن الحل يمكن في التخفيف من حجم النفايات المتواجدة بمكب اليرموك وتوفير عدد أكبر من السيارات بحيث يغطي كافة المناطق والعمل على ترحيل النفايات أولاً بأول، إضافة إلى سماح قوات الاحتلال بالوصول إلى مكب النفايات في منطقة جحر الديك في ساعات الليل، وذلك لأن قوات الاحتلال لا تسمح بوصول سيارات البلدية إلى المنطقة بعد الساعة الثالثة ظهراً .

وتطرق النائب مروان أبو راس إلى مشكلة الطرقات وصيانة بعض الشوارع الحيوية في المدينة مع قرب حلول فصل الشتاء مثل شارع النصر وبعض الشوارع التي تغرق بالمياه، حيث أوضح مكي أن البلدية تبذل قصارى جهدها من أجل صيانة الشوارع، مؤكداً أن طريق النصر ممل من قبل جهات مانحة وأن البلدية تنتظر فقط الأمر بالعمل بخصوصه لبدء المرحلة الثانية.