الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة سير بيت لحم تطلب من مواطن في السويد الحضور لتجديد رخصة سياقته

نشر بتاريخ: 29/09/2010 ( آخر تحديث: 29/09/2010 الساعة: 17:20 )
بيت لحم – معا – تفاجئ المواطن امجد زعول من قرية حوسان غربي بيت لحم من موظف دائرة السير وهو يطلب منه حضور شقيقه المسافر للسويد للقدوم للدائرة بنفسه لتجديد رخصته المنتهية منذ عام وبالرغم من الحاح وتوضيح من قبل امجد للموظف بانه لا يعقل أن يقطع اعماله في السويد ويتكلف 6000 دولار بدل تعطل وسفر فيما يمكن تجديد الرخصة وفق القانون بالوثائق الموجودة ..الا أن الموظف اصر على موقفه بان ياتي زعول السويد بنفسه ..

المواطن امجد زعول طرح هذه القصة كمشكلة عبر برنامج (على الطاولة)الذي يبث عبر اثير شبكة معا الاذاعية بحثا عن حل ليكون للبرنامج اتصالا مع مدير عام الترخيص في وزارة النقل والمواصلات م. ياسر الخطيب الذي اقر سريعا بوجود ثغرات في عمل بعض دوائر السير والمرور في محافظات الوطن ، مؤكدا في ذات الوقت ان مجهودات الوزارة تزداد من اجل خدمة المواطنين والتسهيل عليهم .

المهندس ياسر الخطيب وبعد استفساره عن عمر المواطن المسافر والذي يبلغ الـ 38 اقر بتقصير من قبل المديرية في تطبيق المادة 131 – 139 من اللائحة التنفيذية لقانون المرور رقم 5 لسنة 2000 ، والتي تنص على حق المواطن في تجديد رخصته بشكل طبيعي دون فحص طبي اذا كان عمره اقل من 20 واكبر من 65 .

ووعد الخطيب بحل القضية في مكانها من خلال مخاطبة مديرية السير في بيت لحم ، معتبرا ان قضية الفحص الطبي قضية ضرورية للاعمار المذكورة سلفا ، حيث يلجأ لها في الحالات العمرية الاقل من 20 عاما للتأكد من حالة النظر لدى السائق ، خاصة انها تتفاقم مع الزمن ، بالإضافة الى الفحص الطبي بعد 65 نظرا للكبر في العمر والخوف من تأثير الامراض .

واكد الخطيب ان ادارته تعمل وستكثف عملها من اجل التسهيل على المواطنين ، ولن تقبل بتكليف الناس ما يفوق قدراتهم ، معتبرا ان قدوم المواطن من الخارج لتجديد رخصته وتكليفه معاناة السفر والمال ، امر مرفوض وسيحل من خلال اجراءات روتينية بعيدة عن التعقيد .