الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سواسية يدين قرار الاحتلال إبعاد الطفل دعنا من الخليل

نشر بتاريخ: 30/09/2010 ( آخر تحديث: 30/09/2010 الساعة: 12:47 )
غزة- معا- استنكر مركز سواسية لحقوق الإنسان قرار محكمة عوفر الاحتلالية والقاضي بإبعاد الطفل كرم دعنا من سكان مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة وفصله عن ذويه لمدة خمسة أشهر لحين محاكمته أمام المحاكم الإسرائيلية.

واعتبر المركز أن هذا القرار يمثل سابقة خطيرة لم يشهدها المواطن الفلسطيني من قبل، كما ويعطى الضوء الأخضر لسلطات الاحتلال للامعان في تطبيق تلك السياسة على الأطفال.

وأشار المركز بان هذه الإجراءات تعتبر بمثابة انتهاك لكافة المواثيق والإعلانات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان وخاصة اتفاقية حقوق الطفل الموقعة من معظم دول العالم والتي تنص على انه لا يجوز أن يجرى أي تعرض للطفل في حياته الخاصة وألا يتعرض الطفل لاي نوع من أنواع التعذيب والمعاملة القاسية واللانسانية وانه يجب ألا يُحرم الطفل من حريته أو يُبعد عن ذويه وأهله بصورة غير قانونية أو تعسفية.

وأضاف المركز أن إسرائيل شكلت في الاونة الأخيرة محاكم خاصة لمحاكمة الأطفال الفلسطينيين وأنها لازالت تنتهك اتفاقية حقوق الاطفل الدولية باعتقالها المئات من الأطفال في سجونها منذ سنوات طويلة، وترفض الإفراج عن الأطفال الذين يولدون داخل السجون الإسرائيلية، كما أنها تمنع زيارة أهالي الأطفال المعتقلين.

وطالب مؤسسات حقوق الإنسان والطفل واليونيسيف الدولي بضرورة التحرك لمواجهة مثل هذه القرارات الخطيرة وذلك بالضغط على إسرائيل للإفراج عن الأطفال الأسرى ومنع إسرائيل من اتخاذ قرارات بإبعاد اى منهم، كما طالب مؤسسات حقوق الطفل في العالم العربي والإسلامي التدخل العاجل لإنقاذ الأطفال الفلسطينيين من زنازين الاحتلال.