السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ طوباسي يستقبل منسق منظمة الأغذية والزراعة الدولية "الفاو"

نشر بتاريخ: 30/09/2010 ( آخر تحديث: 30/09/2010 الساعة: 19:06 )
طوباس -معا- استقبل مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية في مكتبه اليوم، حسام الهدهد منسق منظمة الاغذية والزراعة العالمية " الفاو" و فايز مسلماني مدير الزراعة في طوباس وبحث معهم امور الزراعة والمشاريع الزراعية المنفذة في المحافظة .

واشار المحافظ طوباسي الى اهمية المحافظة كونها محافظة زراعية بالدرجة الاولى، وتعد سلة فلسطين الغذائية، مشيرا إلى ضرورة ايلاء القطاع الزراعي الأهمية القصوى من كافة الجهات الحكومية والأهلية والمنظمات الدولية لاحداث تنمية زراعية مستدامة تساهم في بناء الاسس الاقتصادية للدولة العتيدة .
واطلع المحافظ طوباسي ممثل " الفاو" على طبيعة المحافظة وتقسيماتها الجغرافية مبينا ان الغالبية العظمى من مساحة المحافظة تقع في المنطقة المصنفة ج" ضمن التقسيمات الإسرائيلية والتي أكد أن السلطة الفلسطينية ستصل بمشاريعها وخططها التنموية الى كل مكان في أي جزء من اراضي الدولة الفلسطينية .

ودعا المحافظ طوباسي الى ضرورة ايلاء منطقة الاغوار الشمالية الاهمية المطلوبة من قبل المنظمات الدولية في تنفيذها للمشاريع، داعيا الى ضرورة استهداف الاغوار بمشاريع زراعية لها بعد تنموي مستدام من شانها ان توفر سبل العيش الكريم للمواطنين والمساهمة في احداث التنمية الاقتصادية .

واكد المحافظ طوباسي الى ضرورة ان تخرج المشاريع المنفذة في الاغوار من اطارها الاغاثي الطاريْ الى مشاريع وبرامج ذات بعد تنموي دائم .

وثمن المحافظ طوباسي جهود منظمة "الفاو" وما تقدمه من مشاريع ومساعدات زراعية للمزارعين والتي من شانها مساعدة المزارعين وتعزيز صمودهم وبقاءهم على ارضهم .

من جهته استعرض مدير الفاو حسام الهدهد طبيعة المشاريع والمساعدات التي تنفذها منظمة الفاو في منطقة طوباس سيما في منطقة الاغوار الشمالية .

واشار الهدهد الى الاعتداءات الاسرائيلية في منطقة الاغوار الشمالية والتي طالت جوانب عديدة من الحياة مبينا ان الاعتداءات الاسرائيلية طالت المشاريع والمساعدات الزراعية التي قدمتها المنظمة دعما للمزارعين في الاغوار الشمالية .

كما التقى محافظ طوباس والأغوار الشمالية اليوم بوفد من الجبهتين الشعبية والديمقراطية في المحافظة .

ورحب المحافظ طوباسي بالوفد الضيف، مشيرا الى اهمية التعددية السياسية لما لها من دور في اثراء عملية الحوار بما فيه خير للمصلحة الوطنية مبينا ان المحافظة على استعداد لاستقبال والتعاون مع كافة الاحزاب السياسية المنضوية تحت لواء منظمة التحرير الفلسطينية .

واستعرض طوباسي امام الوفد طبيعة المنطقة وما تعانيه من ممارسات اسرائيلية، سيما في منطقة الاغوار والتي تتعرض لهجمة اسرائيلية شرسة لا تقل خطورة عن الهجمة التي تشنها سلطات الاحتلال الاسرائيلي بحق القدس .

وتباحث المحافظ طوباسي مع الوفد الضيف في ظاهرة الجرارات الزراعية والتي لا تحوز غالبيتها على التراخيص اللازمة والتامين ولا تتقيد باي من شروط السلامة العامة الامر الذي يعرض حياة المواطنين للخطر جراء تنقل هذه الجرارات في الشوارع .

واكد المحافظ على ضرورة تطبيق الانظمة والقوانين في كافة مناحي الحياة لتكون محافظة طوباس محافظة تحتكم الى الانظمة والقوانين شانها بذلك شان المحافظات الاخرى .

كما اكد المحافظ طوباسي حرص السلطة الفلسطينية على دعم المزارع الفلسطيني وتعزيز صموده وبقائه على الارض وذلك عبرالعديد من المشاريع والبرامج الهادفة الى دعم المزارع وتعزيز صموده.