الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبيطيات * يكتبها : محمود شبيطة – الرياض

نشر بتاريخ: 01/10/2010 ( آخر تحديث: 01/10/2010 الساعة: 12:36 )
طائرة عزون

هاتفني الصديق غسان اسحق عضو الهيئة الادارية والمسئول عن فريق كرة الطائرة في نادي عزون الرياضي يشكو لي ما اعتبره ظلما وقع على فريقه في مناسبتين قريبتين ، ابو طارق قال بان فريق الشباب الذي كان مشاركا في بطولة كرة الطائرة لعب في مجموعة مع فريق جيوس على ملعبها بموجب اتفاق ودي انه في حالة اقامة مباراة فاصلة بين الفريقين تقام على ارض ملعب جينصافوط .

وعندما خيم الليل تم تبليغ لاعبي الفريق بالعودة الى بيوتهم من قبل لجنة المسابقات ، وفيما كان الاخرون ينتظرون وصول الفريق العزوني ولم يصل ، اعتبر بقرار من الاتحاد متغيبا او منسحبا والنتيجة الطبيعية اعتباره خاسرا ، ما ولد حسرة لدى اعضاء الفريق الذين كانوا يمنون النفس بالمنافسة على البطولة شان باقي الفرق الشقيقة .

وهو طرح سؤالا مهما برسم الاتحاد لماذا يعاقب الفريق على خطا ليس هو طرفا فيه ؟
وهل انتهت وسائل الاتصال بين اعضاء الاتحاد المتواجدين في الملاعب القريبة من بعض اصلا ؟
وانا اسأل لماذا لا تكون كل امور البطولة واضحة للجميع قبل انطلاقها بعيدا عن التفسيرات والاجتهادات والتاويلات التي لا لزوم لها ، هو قال ايضا بان الفريق الكبير خسر كاس السوبر امام سنجل في النقطة الاخيرة التي كانت لمست يد احد لاعبي فريق سنجل باعتراف اعضاء الاتحاد والحكم الثاني الا الحكم الاول الذي احتسب النقطة وخسر الفريق ونزل منهيا المباراة ، وانه كان يجب وضع حكم خبير بالمباريات الكبيرة ، وهذه مسئولية رئيس لجنة الحكام ابن البلد الذي لديه عدد كبير من الحكام من عزون ، وهذه مباراة بحاجة الى حكم محايد ، والكل سيكتسب خبرة من هذه المباريات حتى تستمر الاجيال تستلم وتسلم.

ثم سألته ولماذا خسر فريقكم الاشواط الثالث والرابع قبل ان نزعل على اخر نقطة في الشوط الاخير ؟
الم تكونوا فائزين في اول شوطين وتعترفون بان فريق سنجل اصبح كل لاعبيه في الملعب من الشباب ؟ وكانت فرصة للانقضاض على المباراة وحسمها مبكرا بدلا من حرق الدم ، فقال الرجل بحسرة ان لاعبي الفريق شعروا بالاطمئنان وهذا ادى الى استرخاء وتهاون ! اضافة الى عدم وجود ادارة فنية للفريق خارج الخطوط ! وهذا لا يجوز وانت تلاعب فريق بحجم سنجل على كاس من مباراة واحدة ، فاين خبرة لاعبي الفريق وهم يخسرون نقاط الاشواط بما فيها نقطة المباراة والكاس ، وهذا طبعا ما تتحمله ادارة الفريق الذي وعد بانها ستعمل على تلافيه مستقبلا حتى لا يصبح الفريق العزوني في وضع يصعب فيه عليه تحقيق بطولات او منافسة الفرق الاخرى التي يرتفع مستواها دائما وهو الذي كان فارسا لا يشق له غبار وبطلا مفترضا لاي بطولة يشارك فيها.

وانا قلت لابي طارق ان فريقنا خسر مباراة مع جيوس في رمضان ! فقال كانت مباراة ودية وانا طبعا ادرك ذلك ، هكذا هي الرياضة فوز وخسارة ولا يوجد فريق يفوز دائما ، المهم العمل على تلافي الاخطاء التي تؤدي الى الخسارة ، عموما لجنتان من لجان اتحاد كرة الطائرة يرأسهما اخوة افاضل من عزون ،

وهم مع باقي اللجان الاخرى واعضاء الاتحاد المعنيون مباشرة بتنظيم البطولات التي ربما تكون بحاجة الى مزيد من الترتيب بعيدا عن المشاحنات والمناكفات وغالبا سوء الفهم من هذا الطرف او ذاك وهناك دائما في كل مباراة او بطولة من يعتبر نفسه تعرض لظلم ، حتى وان حدث المهم ان لا يكون مقصودا ، وكل شخص في الاتحاد غالبا ما يمثل احدى فرق كرة الطائرة الكبيرة ، واعتقد ان الكل او على الاقل هذا هو المفترض يعمل لصالح تطور اللعبة وارتقاء مستواها لدى كل الاندية بعيدا عن الظلم الذي لا يرضاه احد ان وجد ولكن يبقى صفاء النفوس هو الاساس .

همسة : ادخار الرجال اولى من ادخار الاموال .