الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح المهرجان الشعبي الفلسطيني في حلحول

نشر بتاريخ: 01/10/2010 ( آخر تحديث: 01/10/2010 الساعة: 12:54 )
الخليل- معا- افتتحت في مدينة حلحول شمال الخليل، امس الخميس اعمال المهرجان الشعبي الفلسطيني الذي تستمر أعماله 3 أيام على ارض ملعب مدرسة حلحول.

ويمزج المهرجان الذي تقام فيه قرية فلسطينية بكل ما تحمله من تجليات تراثية، بين التراث والفن والمنتجات المحلية، من خلال معرض محاط على طول اقامة المهرجان.

وحضر حفل الافتتاح ممثلو العديد من المؤسسات والفعاليات الرسمية والاهلية في محافظة الخليل، بالاضافة الى الجهات القائمة على المشروع المنفذ من خلال منتدى شارك الشبابي، وصاحب فكرة المهرجان المجلس الشبابي المحلي في حلحول.

وقال القائمون على المهرجان انه يهدف الى احياء التراث الفلسطيني والتعريف بالموروث الحضاري لشعبنا والتاكيد على الهوية وتشجيع المنتج الوطني بشتى اشكاله، وفيه محاولة لتفعيل دور الشباب في مختلف المجالات والاسهام في تقديم انشطة وفعاليات نوعية.

واعتبر وكيل وزارة الشباب والرياضية موسى ابوزيد، في كلمة له بحفل الافتتاح، ان اقامة هذا المهرجان مبادرة تحمل مجموعة من الرسائل ان الشباب الفلسطيني قادر على المشاركة الحقيقية في مرحلة النهوض والقدرة على التميز والابداع والمساهمة في عملية التنمية.

واشار الى اهتمام وزارته في الرقي بقطاع الشباب وايصاله الى مرحلة تضعهم في مقدمة اولويات المستوى السياسي والحكومي، من خلال استيراتيجية الوزارة وفق اولويات واهتمامات الشباب استنادا لتحليل الوقاع وفق منهجية علمية تشاركية للشباب.

ودعا ابوزيد المجالس الشبابية في المجالس المحلية الى تبني مثل فكرة المهرجان الشعبي هذا، كما دعا الى اقامة مهرجان على غرار المقام في حلحول على مستوى الوطن.

من جهته، ثمن نائب رئيس بلدية حلحول خالد زين مبادرة اقامة المهرجان على ارض مدينة حلحول، مؤكدا انه يعكس مدى حرص الشعب الفلسطيني على تراثه وهويته وترابه.

وقال القائم باعمال محافظ الخليل د. سمير ابوزنيد، في كلمة له بالمناسبة، ان هذا علاوةً على انه يدل على قدرة الشباب على القيادة وتحمل المسؤولية، فانه يمثل رداً على الاحتلال الذي يسلب الهوية الفلسطينية ويحاول سرقة التراث والتاريخ، مقدرا الجهود التي بذلت على مدار الايام التي سبقا اقامة المهرجان وخلصت الى خروجه على ارض الواقع.

واشارت ممثلة مؤسسة "CHF" لانا ابو حجلة، احدى المؤسسات الداعمة لمشروع المهرجان، الى ان مؤسستها شريكة في المساهمة ببناء قدرات الشباب وتطبيق الخطة التنموية، بالاضافة الى مشاركتها في برنامج "تواصل" الذي يدعم المؤسسات المحلية.

واضافت "عملنا لا يقتصر على البنية التحتية وبناء القدرات بل على مبادرات تُحضر الكادر الشبابي للدور الذي ينتظره مستقبلاً"، مؤكدا على الدور في بناء قدرات المجالس البلدية، والعمل على تنفيذ 20 مشروعا يعنى بقطاع الشباب والرياضة.

وعبر المدير التنفيذي لمنتدى شارك بدر زماعرة، عن افتخاره باقامة المهرجان الشعبي الذي ياتي تتويجا لجهود العديد من المؤسسات، بما فيها المجلس الشبابي في حلحول.

وقال ان هذا المهرجان يعطي فرصة حقيقية لمنح الشباب التعبير عن انفسهم وايجاد القيادات الشبابية المستقبلية القادرة على تحمل زمام الامور.

وبينت نائب المجلس المحلي الشبابي أمل زماعرة، في كلمتها، ان هذا المهرجان ما كان ليكتب له النجاح لولا الارتقاء والتفكير والعمل والتفاني وقوة الارادة في خروجه الى حيز الوجود.

ويتخلل المعرض العديد من الزوايا، منها التراثية التي تشمل احدى زواياها عرضا لقرية فلسطينية تنضوي تحتها كل ما يتوفر في البيت الفلسطيني ونمط الحياة التراثي الى جانب عرض الالات والادوات الثراثية واعمال التطريز، بالاضافة الى زاوية المنتجات الزراعية ومشتقاتها، وزاوية العروض والاعمال الفنية، وزاوية التراث الشعبي.