الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي ووفد حاملي جائزة نوبل للسلام يزورون الخليل وبلعين ونعلين

نشر بتاريخ: 01/10/2010 ( آخر تحديث: 01/10/2010 الساعة: 14:57 )
الخليل-معا- منع جيش الاحتلال اليوم وفد حاملي جائزة نوبل للسلام برفقة النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية من دخول المناطق المغلقة في البلدة القديمة من الخليل.

ورافق الوفد الذي تستضيفة حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية المنخرطات في حملة النساء من اجل السلام.

وقام البرغوثي والوفد المرافق له بجولة في البلدة القديمة من الخليل حيث اطلع الوفد على الانتهاكات الاسرائيلية في المدينة وشاهد الوفد الاستيطان التي يتغلغل فيها والاعتداءات التي يقوم بها المستوطنون ومصادرة الاراضي والممتلكات واغلاق مئات المحال التجارية واستيلاء الاحتلال والمستوطنين على مدرسة اسامة بن منقذ واغلاق شارع الشهداء في قلب البلدة ونظام الابارتهايد والتمييز العنصري وعزم الاحتلال شق شارع استيطاني يربط مستوطنة كريات اربع بالبلدة القديمة من اجل تهويدها وتهجير سكانها.

كما اطلع النائب مصطفى البرغوثي الوفد على معاناة المواطنين اثناء محاولتهم الوصول الى الحرم الابراهيمي الشريف في وقت ادى فيه جزء من الوفد ممن يدينون بالديانة الاسلامية مع النائب البرغوثي صلاة الجمعة في الحرم.

وعقد مؤتمر صحفي أمام الحرم الإبراهيمي الشريف بمشاركة الوفد تحدث فيه النائب الدكتور مصطفى البرغوثي وجودي وليامز الحائزة على جائزة نوبل للسلام.

ورحب البرغوثي في مستهل المؤتمر بالوفد الضيف معربا عن استنكاره لمنع الاحتلال مريد ماغواير الحائزة على جائزة نوبل للسلام من دخول الاراضي الفلسطينية واحتجازها في مطار اللد واصرار الاحتلال على ترحيلها الى بلدها ايرلندا.

وحيا البرغوثي جهود ماغواير قائلا انها تظاهرت معنا في بلعين ونعلين ضد الاستيطان وجدار الفصل العنصري وتعرضت لاعتداءات الاحتلال مثلما انها كانت معي على متن سفينة الكرامة لكسر الحصار عن غزة ومن ثم جاءت على متن اسطول الحرية للغاية ذاتها.

واكد النائب مصطفى البرغوثي ان الاعتداء على ماغواير هو اعتداء على كل انصار السلام والحرية والعدل في العالم.

كما رحب البرغوثي بوليامز مثمنا دورها في دعم نضال شعبنا وعدالة قضيته وزيارتها التضامنية للاراضي الفلسطينية.

واشار البرغوثي خلال المؤتمر الصحفي الى خطورة الاستيطان الذي يدمر السلام والاستقرار في المنطقة مؤكدا ان الخليل هي نموذج لنظام الابارتهايد والتمييز والفصل العنصري الذي انشاته اسرائيل في الاراضي الفلسطينية.

وقال البرغوثي ان العنصرية والاضطهاد والعدوان الاسرائيلي لم يسلم منه الطفل كرم دعنا "12" عاما الذي جرى اعتقاله واصدرت محاكم الاحتلال قرارا بإبعاده عن بيته وفرض الاقامة الجبرية عليه لخمسة اشهر وحرمانه من الالتحاق بمدرسته.

واضاف النائب مصطفى البرغوثي ان حكومة نتنياهو هي حكومة استيطان ومستوطنين وان قيام سلفان شالوم بوضع حجر الاساس لمدرسة يهودية على انقاض مدرسة اسامة بن منقذ هنا في الخليل وشق طريق استيطاني يربط مستوطنة كريات اربع بالبلدة القديمة في عملية تهويد لاهم مدن الضفة الغربية هو تاكيد على ذلك.

واكد البرغوثي ان تصريحات ليبرمان التي قال فيها انه لاسلام لعقود تاتي تاكيدا على حقيقة السياسة الاسرائيلية الرافضة للسلام العادل والساعية الى فرض الوقائع على الارض.

واوضح البرغوثي انه لا سلام مع الاستيطان الذي تستخدمه اسرائيل وسيلة للتهويد والتوسع مثلما تستخدم المفاوضات غطاء لمشاريعها الاستيطانية.

ودعا النائب مصطفى البرغوثي الى تبني استراتيجية وطنية تجمع بين المقاومة الشعبية ودعم الصمود الوطني واستنهاض أوسع حركة تضامن دولي وتحقيق الوحدة الوطنية.

من جانبها قالت وليامز انها ستستخدم كل النفوذ الذي منحتها اياه جائزة نوبل للسلام من اجل دعم نضال الشعب الفلسطيني لتحقيق الحرية والسلام المصحوب بالعدل وانهاء التمييز العنصري واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على كامل الاراضي المحتلة عام 67 وادارة حياة الفلسطينيين في دولة ديمقراطية وسيادة حقيقية.

واضافت وليامز اننا جئنا هنا باسم نساء من اجل السلام وحاملات جائزة نوبل للسلام وسنعمل معا من اجل وضع حد لمعاناة الفلسطينيين وتحقيق السلام مشيرة الى فظاعة ما شاهدته من استيطان وجدران عنصرية في عمق الاراضي الفلسطينية.

واكدت وليامز اننا ضد نظام التمييز العنصري الذي راينا معالمه على الارض معربة عن استنكارها لمنع الاحتلال زميلتها وشريكتها في النضال مريد ماغواير من دخول الاراضي الفلسطينية مع الوفد.

وقالت وليامز اننا شاركنا مع 300 امراة جئن من مختلف مناطق الضفة ونساء من غزة شاركن عبر الفيديو كونفرنس في مؤتمر حول حقوق المراة الفلسطينية واستمعنا الى معاناة النساء الفلسطينيات ونضالهن رغم القمع الاسرائيلي واصرارهن على بناء مستقبل افضل لهن ولابنائهن.

وقام الوفد برفقة البرغوثي بزيارة الى نعلين وبلعين حيث اطلع على نموذج المقاومة الشعبية الرائد ضد الاستيطان وجدار الفصل العنصري. واكد الوفد مساندته لهذا النضال الشعبي ولحقوق الشعب الفلسطيني وحريته واستقلاله.

وكان في استقبال الوفد في نعلين صلاح الخواجا عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان فيما استقبله في بلعين راتب ابو رحمة عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان ومحمد ابو رحمة عضو المجلس المحلي في البلدة.