الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رؤساء الاتحادات الرياضية يتحدثون عن تطلعاتهم وأمنياتهم من زيارة روغ

نشر بتاريخ: 02/10/2010 ( آخر تحديث: 02/10/2010 الساعة: 15:12 )
غزة - معا - محمد العمصي - أربعة ايام وتستقبل فلسطين أكبر ضيف اولمبي ممثلاً بجاك روغ رئيس اللجنة الاولمبية الدولية على رأس وفد رفيع المستوي ، حيث تتطلع الأسرة الرياضية إلى هذه الزيارة على اعتبار أنها جاءت في وقت شديد الصعوبة ، تقف خلاله الرياضة على مفترق طرق مع حالة الإمعان في الرفض وتكبيل أيادي الرياضيين وبناء المنشات الرياضية .

واستكمالاً للدور الإعلامي المهني في رصد الزيارة من كافة الجوانب نقف اليوم على أراء بعض رؤساء الاتحاد الرياضية ليتحدثوا عن تطلعاتهم ورؤيتهم وأمانيهم من هذه الزيارة فتابعوا معنا :

** نبيل مبروك **
رحب نبيل مبروك رئيس الاتحاد الفلسطيني لألعاب القوي بالزيارة التاريخية لأكبر مسئول في الحركة الاولمبية في ثاني زيارة لفلسطين ، مشيراً أن الرياضة ستسهم إسهامات عظيمة في دعم الحركة الاولمبية في فلسطين .

وقال مبروك : نعلق أمالاً كثيرة على هذه الزيارة ، خاصة وأنها تأتى في مرحلة حساسة من تاريخ الحركة الاولمبية ، فزيارة سمارانش رئيس اللجنة الاولمبية الدولية السابق لفلسطين عام 2001 كان محورها هو تدعيم الاعتراف بفلسطين وبحث أفاق المشاركات الاولمبية بعد المشاركة في دورة أتلانتا 96 وسيدنى 2000 ، فيما كان الاستعداد جار للتحضير لدورة أثينا 2004 ، فيما تأتى زيارة روغ للتركيز على النهضة وتطوير الحركة الاولمبية في فلسطين ، وتوفير كافة أوجه الدعم المعنوي والمادي وترسيخ بناء وتطوير المنشآت الرياضية والاستفادة من دعم التضامن الاولمبي ، وإثارة العقوبات والصعوبات التي تواجه الحركة الاولمبية من خلال تنقل وتدريب المنتخبات الوطنية بحرية مثل باقي لاعبي العالم .

وأكد مبروك أن الزيارة ستأتي بمفعول هام من حيث اهتمام أوسع من اللجنة الاولمبية الدولية بفلسطين بعد رؤية المعاناة والظروف المحيطة بالحركة الاولمبية في فلسطين ، مشيراً أن الاتحادات الرياضية تعلق آمالاً كبيرة على هذه الزيارة .

** محمد البكري **
بدوره وصف محمد البكري رئيس الاتحاد الفلسطيني للكاراتيه زيارة جاك روغ ووفده الرفيع إلى فلسطين بالتاريخية ، خاصة وأنها الزيارة الأولى لجاك روغ رئيس اللجنة الاولمبية الدولية منذ تسلمه مهام الرئاسة .

وأوضح البكري أن الزيارة مهمة ويحب أن توصل للوفد الزائر ولرئيس اللجنة الاولمبية كيف تعيش الرياضة الفلسطينية وكيف تمارس ، واهم العقبات التي تقف في وجه تطورها ، وتدنى مستوي المنشات الرياضية والبني التحتية .

واكد البكري أن من أهم أولويات الزيارة هي المطالبة وبإصرار في التدخل من قبل اللجنة الاولمبية الفلسطينية من اجل حرية الحركة للرياضيين وفك الحصار المفروض على الرياضة الفلسطينية الذي يعتبر العامل السلبي الأول في عدم وصول الاتحادات إلى رياضة المنافسات .

** داوود متولي **
من جهته قال داود المتولي رئيس اتحاد المبارزة وعضو المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الفلسطينية أن الاولمبية تنظر إلى هذه الزيارة كعلامة فارقة في تاريخها ، خاصة وأنها المرة الأولى التي يرأس فيها الرئيس جاك روغ وفداً رفيع المستوي إلى فلسطين ، وهى بكل تأكيد زيارة تاريخية بكل ما تعنيه هذه الكلمة .

وأضاف متولي : ملفات عديدة سيتم التباحث فيها لعل أهمها رفع الحصار عن الرياضة والرياضيين ، ووجود الرياضة الفلسطينية وبقوة على أجندة العام 2012 ، والبنية التحتية وتطور الرياضة ، مؤكداُ أن الزيارة ستؤتى ثمارها على الاتحادات وعلى مشاركاتهم في الأسياد والاولمبياد القادم ، وستكون بمثابة دفعة قوية .

وقال متولي : يرافق جاك روغ رئيس اللجنة الاولمبية الدولية وفداً رفيعاً وعالي المستوي يضم في ثناياه قادة ورواد ورؤساء العمل الرياضي الاولمبي في قارات العالم ، وهى فرصة للالتقاء بهم وتوطيد أواصر العلاقات وفتح أفاقاً جديدة للرياضة الفلسطينية ، واعتقد أن زيارة روغ ستكون محطة هامة وكبيرة ولن تنسي من الذاكرة الاولمبية الفلسطينية .

** خضر دياب **
هي زيارة غير مسبوقة وتاريخية .. بهذه الكلمات بدأ خضر دياب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة حديثه عن زيارة وفد الاولمبية الدولية بقيادة البلجيكي رجاك روغ ، مشيراً أن هذه الزيارة وكونها الثاني بعد زيارة سمارانش العام 2001 واستقبال الرئيس الخالد ياسر عرفات له إلا أن زيارة جاك روغ تكتسب أهمية خاصة كون الاحتلال أمعن وبشدة في وضع الحواجز والعراقيل في وجه تطور ونماء الرياضة الفلسطينية .

أضاف : يجب أن تحشد كافة الجهود والإمكانيات من طاقة الشباب لنجاح الزيارة وللتعبير عن أحقية فلسطين ورياضييه برياضة كاملة دون معيقات خاصة مع النهضة التي أسسها اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الاولمبية رئيس اتحاد الكرة عبر تحركاته في كل المجالات والاتجاهات لحشد الطاقات .
واكد دياب أن زيارة روغ ووفده المرافق لابد أن تصل من خلالها رسائل عدة لعل أهمها أن يكون على قناعة بحق الشباب الرياضي الفلسطيني في حرية التنقل كباقي دول العالم ، في ظل استحقاقات الاتحادات الكبيرة .

وأوضح دياب أن من دلالات المعاناة في اتحاد السلة وكباقي الاتحادات الرياضية هو عدم تمكن الاتحاد في شقي الوطن من عقد اجتماع مركزي واحد منذ انتخابه لوضع خطة وطنية ، وذلك بسبب عدم التواصل عبر اللقاءات المباشرة ، متمنياً أن يطلع الوفد الزائر على هموم الشباب الرياضي الفلسطيني .

وأشار دياب أن أوجه تقييد انطلاق الرياضة لم يقتصر على منع الأفراد بل طال المنشآت الرياضية حيث قدمت لنا معدات رياضية لا زالت محتجزة منذ عام ونصف ، إضافة إلى منع العديد من اللاعبين من المشاركات الخارجية ، وقلة المنشآت الرياضية التي نفتقر اليها .
وأعرب دياب عن جاهزية كافة الاتحادات الرياضية لاستقال جاك روغ ورفاقه ، في رسالة حضارية تقول أن الرياضة حق مكتسب لفلسطين ويجب الإسناد والدعم .