الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة حول الأسرى في مركز الشهيد صلاح خلف

نشر بتاريخ: 03/10/2010 ( آخر تحديث: 03/10/2010 الساعة: 10:47 )
طوباس - معا - ضمن فعاليات التضامن مع الأسرى في سجون الاحتلال شارك العشرات من طلبة الجامعات في الضفة الغربية في ندوة سياسية حول ما يتعرض له الأسرى في سجون الاحتلال.

وفي السياق شرح محمود صوافطه مدير نادي الأسير الفلسطيني في محافظة طوباس شمال الضفة الغربية ما يتعرض له أسرانا في المرحلة الحالية من هجمة شرسة تنتهجا مصلحة السجون والتي تمثل رسالة واضحة أن إسرائيل لا تريد السلام وأنها تستهدف إفشال المفاوضات المباشرة والعملية السياسية وتضع المنطقة على حافة الانفجار.

كما استعرض صوافطه في حديثه عن بدايات الحركة الأسيرة وشهداء الحركة الأسيرة وصراع الإرادات بين السجن والسجان ما بين الأسرى وإدارة السجون والإضرابات الشهيرة التي خاضتها الحركة الأسيرة وكيف كانت إرادة الأسرى دوما تقف في بوجه السجانين، متطرقاً لعمليات التبادل التي تمت مابين الدول العربية والفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي إذ بلغت لغاية الآن 25 عملية تبادل للأسرى، كما تم شرح أوضاع الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال وما يتعرضن له من مضايقات وحرمان وتنكيل.

بدوره الأسير المحرر حامد دراغمه الذي قضي 6 سنوات في سجون الاحتلال تحدث مطولا عن الاعتقال والتعذيب في أقبية التحقيق وأوضاع السجون حاليا وما تمارسه إدارة السجون من قهر وتعذيب.

بدورهم قام طلبة الجامعات في الضفة توجهوا بالعديد من الأسئلة حول واقع الأسرى وممارسات إدارة السجون ، حيث شكر احمد مطيع صوافطه الجميع على هذه المشاركة في الندوة.