الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة الخليل تعقد اجتماعاً تنسيقياً مع "الفاو" ومؤسسات غير حكومية

نشر بتاريخ: 03/10/2010 ( آخر تحديث: 03/10/2010 الساعة: 12:05 )
الخليل - معا - عقدت مديرية زراعة محافظة الخليل اجتماعاً تنسيقياً اليوم حول مشروع حماية مداخيل مربي الثروة الحيوانية.

شارك فيه كل من منسق المشروع من الوزارة م. محمود الفطافطة وممثل منظمة الأغذية والزراعة العالمية "الفاو" م. عمر الكالوتي وممثل مكتب التنسيق للشؤون الانسانية سعد عبد الحق والمنسق الميداني في مديرية زراعة محافظة الخليل م. محمود الزيروممثل المركز الفلسطيني لتطوير الثروة الحيوانية م.عاطف بني عودة ومثل اتحاد لجان العمل الزراعي م.عمر الطيطي بمشاركة مديرية زراعة بيت لحم.

وفي بداية الاجتماع رحب مدير زراعة محافظة الخليل م. بدر الحوامدة بالحضور وأعطى نبذة عن وضع قطاع الثروة الحيوانية في المحافظة منوهاً لأهمية تنفيذ مثل هذه المشاريع التنموية الهادفة للنهوض بقطاع الثروة الحيوانية بالتعاون مع المؤسسات غير الحكومية العاملة في المنطقة ومن خلال تنفيذ استراتيجية وزارة الزراعة في تحسين إنتاجية الزراعة بشقيها النباتي والحيواني ومساهمتها في الأمن الغذائي.

كما تحدث م. الفطافطة عن أهداف المشروع المتمثلة بتحسين صحة وانتاجية قطعان المجترات الصغيرة وزيادة قدرة المربين في المناطق المستهدفة على مقاومة الظروف الصعبة من خلال تزويدهم بالاعلاف والخدمات البيطرية، وكذلك وضح آلية العمل والتنسيق مع المؤسسات العالمية والمحلية العاملة في مجال مشاريع الانتاج الحيواني والتي منحت الدور الأساسي لوزارة الزراعة بالاشراف على تنفيذ تلك المشاريع.

ومن جهته وضح م. الكالوتي دور المؤسسات الشريكة في مجال تنفيذ أنشطة المشروع وهي توزيع أعلاف من قبل اتحاد لجان العمل الزراعي بالشراكة مع وزارة الزراعة والفاو , وكذلك تنفيذ انشطة التلقيح الاصطناعي مع المركز الفلسطيني للثروة الحيوانية، بالإضافة الى امكانية شراء وتوزيع بذار مقاوم للجفاف في المناطق الشرقية من المحافظة بالتعاون مع اتحاد لجان العمل الزراعي ومديرية الزراعة و الفاو، وكذلك شراء وتوزيع معدات لتصنيع الألبان والأجبان التابعة لوحدات التصنيع في المحافظة.

كما بين المنسق الميداني للمشروع م. محمود الزير أنه تم اختيار بلدة اذنا وسوبا لتوزيع الاعلاف فيها نتيجة وجود جدار الفصل وعدم توفر المراعي, حيث سيتم استقبال الطلبات في مكتب الارشاد الزراعي في اذنا.